السبت، 26 أغسطس 2017

كبدة الخراف

كبد الخروف

يعتبر كبد الخروف من الأكلات العاميّة والشعبيّة التي يكثر بيعها في المطاعم والباعة المتجولون في الشوارع، إذ يلقى إقبالاً واسعاً خاصّة في الدول العربيّة، فعدا عن طعمه المميّز فإنّ الكبد غنيّ بالعديد من المواد الغذائيّة التي تحافظ على صحّة الإنسان، وفي هذا المقال سنقدمّ لكم أهم الفوائد الصحيّة لكبد الخروف، سواء كانت مطبوخة أو نيئة.

فوائد أكل كبد الخروف

تقوية الجهاز المناعي

يحتوي كبد الخروف على العديد من العناصر الغذائيّة التي من شأنها إكساب الجسم بالعديد من الفوائد والحفاظ على صحّته، وذلك من خلال جعله أكثر قوّة وقدرة على القضاء على العدوات والتصدّي لها، ولاسيما العدوات الفايروسية مثل: الإنفلونزا ونزلات البرد وغيرها، ومن هذه المواد: الأملاح المعدنية، مثل: الزنك، والحديد، والمنغنيز، والفسفور، هذا بالإضافة إلى الفيتامينات المختلفة وغيرها.

علاج مشاكل العين

من أهمّ الفيتامينات التي يحتوي عليها كبد الخاروف هي فيتامين أ، والذي بدوره يعمل على علاج الالتهابات والعدوات التي قد تصيب العين، وتسبّب لها مشاكلاً في الرؤية الواضحة أو الألم والحكة.

الوقاية من الأنيميا

يحتوي الكبد على نسبة عالية من عنصر الحديد، والذي يعمل بدوره على إنتاج كريات الدم الحمراء، بالإضافة إلى هيموغلوبين الدم، المسؤول عن نقل الغذاء والأكسجين إلى كافة الأنسجة والخلايا في الجسم، هذا بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ب، والذي يحفّز من عملية امتصاص الحديد من الأطعمة الأخرى، وهذا من شأنه الوقاية من الإصابة بمرض فقر الدم، أو ما يعرف علميّاً باسم الأنيميا.

عدم التأثير على صحة القلب

بالرغم من العناصر الغذائية الموجودة بنسب عالية في كبد الخروف، إلّا أنّه في المقابل يحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون الضارّة والمشبعة والسعرات الحراريّة، وبالتالي فإنّ تناوله لا يؤدّي إلى السمنة أو الزيادة في الوزن، كما وأنّه لا يضرّ بصحّة الجهاز الدوريّ، والذي يشمل القلي والشرايين والأوعية الدمويّة.

بناء العضلات

ذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من البروتينات والتي لا تقلّ عن تلك الموجودة في اللحم نفسه، الأمر الذي من شأنه المساهمة في بناء العضلات، لذلك ينصح الرياضيون ولاعبو كمال الأجسام بتناول الكبد وإدراجه في نظامهم الغذائي.

حماية الجنين

تنصح الحوامل بتناول الكبدة خلال هذه الفترة، وذلك لأنّها تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، والذي يساهم في الوقاية من الإصابة بأي تشوهات خلقية للجنين، هذا بالإضافة إلى أن حمض الفوليك يدعم الحمل ويثبته، ويمدّ الأم بالعديد من العناصر الغذائية التي تحافظ على صحتها.

فوائد أخرى

أثبتت الدراسات والأبحاث المختلفة بأنّ لكبد الخروف أهميّة كبيرة في حماية الجهاز العصبي في الجسم، وتحفيزه على القيام بأعماله بالشكل الصحيح، وذلك يعود إلى فيتامين ب12.

الوقاية من الإصابة بأمراض الدم الخبيثة، مثل: فقر الدم الخبيث، السرطان وغيرها.

علاج مشاكل الكبد مثل قصوره، ووقايته من الإصابة بالأمراض المختلفة، حيث إنّه يحفز من عملية إنتاج العصارة الصفراوية والعصارة السكرية هذا بالإضافة إلى المواد المقاومة للجراثيم والسموم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.