السبت، 26 أغسطس 2017

فيتامين ي


ما هو فيتامين E وماذا يفعل؟

فيتامين E هو من المغذيات التي تذوب في الدهون الموجودة في العديد من الأطعمة، في الجسم، ويعمل كمضاد للسموم، مما يساعد على حماية الخلايا من الضرر الذي تسببه الجزيئات الحرة، الجزيئات الحرة هي مركبات تتكون عندما تحول أجسامنا الطعام الذي نأكله إلى طاقة، ويتعرض الناس أيضاً للمركبات الحرة في البيئة من دخان السجائر، تلوث الهواء، والأشعة فوق البنفسجية من الشمس. وكما يحتاج الجسم فيتامين E أيضاً لتعزيز نظام المناعة حتى تتمكن من صد غزو البكتيريا والفيروسات، فهو يساعد على توسيع الأوعية الدموية والحفاظ على الدم من التجلط داخلها، بالإضافة إلى ذلك، تستخدم الخلايا فيتامين E للتفاعل مع بعضها البعض والقيام بالعديد من الوظائف الهامة.

*ما هي الأطعمة التي توفر فيتامين E؟

ويوجد فيتامين E بشكل طبيعي في الأطعمة ويضاف إلى بعض الأطعمة المعالجة، ويمكنك الحصول على كميات من فيتامين E الموصى بها من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك ما يلي:

1- الزيوت النباتية مثل جنين القمح وعباد الشمس والقرطم والزيوت هي من بين أفضل مصادر فيتامين E. 2- الذرة وزيوت فول الصويا أيضا توفير بعض فيتامين E.

3- المكسرات (مثل الفول السوداني والبندق و، وخاصة اللوز) والبذور (مثل بذور عباد الشمس) هي أيضا من بين أفضل مصادر فيتامين E.

4- الخضار الخضراء مثل السبانخ والقرنبيط، وتوفر بعض فيتامين E.

5- شركات الأغذية تضيف فيتامين E لبعض حبوب الإفطار، وعصائر الفاكهة، والسمن النباتي المنتشرة، وغيرها من الأطعمة، ولمعرفة تلك المواد الغذائية المحتوية على فيتامين E، يمكنك التحقق من البطاقات الملصقة على المنتجات.

*ما هي أنواع من فيتامين E وما هي المكملات الغذائية المتاحة؟

مكملات فيتامين E تأتي بكميات وأشكال مختلفة،اثنين من الأشياء الرئيسية في الإعتبار عند اختيار ملحق فيتامين E هي:

شكل فيتامين E: فيتامين E وعلى الرغم من يبدو وكأنه مادة واحدة، هو في الواقع اسم ثمانية مركبات ذات الصلة في الغذاء، بما في ذلك ألفا توكوفيرول. كل شكل له قوة مختلفة، أو مستوى مختلف لنشاط في الجسم، يمك الحصول على فيتامين E من مصادر (الغذاء) الطبيعية وبذلك نحصل على "مد ألفا توكوفيرول" أو من المواد الغذائية المغلفة والمكملات الغذائية، ويكون اصطناعياً (من صنع مختبر) ويكون شكل فيتامين E على شكل "DL-ألفا توكوفيرول"، والشكل الطبيعي يعتبر أكثر فعالية. على سبيل المثال، 100 وحدة دولية من فيتامين E الطبيعي تساوي حوالي 150 وحدة دولية من شكل الاصطناعية، وكما أن بعض مكملات فيتامين E توفر أشكال أخرى من الفيتامين، مثل جاما توكوفيرول، توكوتريينولس، وتوكوبهيرولس المختلطة، والباحثون لا يعرفون إذا ما كان أي من هذه الأشكال هي متفوقة على ألفا توكوفيرول الذي نحصل عليه من المغذيات الطبيعية . 


يعتبر فيتامين E، من أهمّ الفيتامينات المضادة للأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، والتي تلعب دوراً كبيراً في حماية خلايا وأنسجة الجسم من التلف، ومنع نمو وانتشار الجذور الحرة، وتكوين خلايا الدم الحمراء، وتنشيط الدورة الدموية، ومعالجة اختلال التوازن، ويتمّ تزويد الجسم بحاجته اليومية من فيتامين E، من خلال النظام الغذائي مثل: الفاصوليا، والكبدة، وصفار البيض، والجوز، واللوز، والقرنبيط، والسبانخ، وزيت الزيتون، والأرز الأسمر، واللحوم، والذرة، أو من خلال المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامين، والمتوفرة على هيئة كبسولات في الصيدليات.

فوائد فيتامين E

يمنع تأكسد الكولسترول، ويقي الجسم من الإصابة بأمراض القلب، والشرايين، والجلطات الدموية.

يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون، والمثانة، والبروستاتا، والرئة.

يمنع الإصابة بضمور الشبكية في العين.

يعالج النقرس، والزهايمر، والربو، والسكري.

يغذي البشرة، ويمنحها النضارة، ويعالج حب الشباب، ويؤخر ظهور علامات التقدم في السن.

يقلل أعراض آلام المفاصل، والتهاب الروماتويد، وقرحة المعدة.

يحسن أداء الجهاز المناعي، ويكافح الأمراض.

يمنع تضرر الأنسجة، وتخثر الدم.

يساهم في انتظام الدورة الشهرية، ويقلل أعراض ما قبل الدورة.

يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، ويعالج الحروق الناتجة عنها.

يحسن الخصوبة.

يقوي الشعر، ويقلل تساقطه، ويعزز نموه، ويمنحه النعومة واللمعان.

يرطب الشعر، ويمنع تكسر الأظافر.

نقص فيتامين E

من النادر حصول نقصٍ في فيتامين (E)، ويحدث النقص عادة لدى المرضى ممن يعانون من سوء امتصاص الدهون في الجسم، والناتج عن مرض التليف الكيسي، أو التهاب البنكرياس، أو أمراض الكبد المزمنة، كما يصاب الأطفال المبتسرين بنقص الفيتامين، لقلة مخزونه في أجسامهم، كما توجد العديد من الأسباب لنقصه وهي:

سوء التغذية، وعدم الحصول على كمياتٍ كافية من الفيتامين بشكلٍ يومي.

عوامل وراثية.

الإصابة بأمراض الكلى.

التهاب المفاصل.

أعراض نقص فيتامين E

تساقط الشعر، بكمياتٍ كبيرة.

الإصابة بالأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما.

ضعف العضلات، والتهاب اللسان.

فقدان الإحساس بالأطراف، وعدم الاستقرار أثناء المشي.

تشوش في الرؤية.

فقدان الوزن، وتأخر النمو.

فقر الدم الخفيف، ووجود خلايا دم حمراء هشة.

ضعف الرغبة الجنسية، والعقم.

انخفاض أداء وظائف المخ.

اضطراب في الجهاز الهضمي.

بطء التئام الأنسجة.

الجرعة اليومية لفيتامين E

الأطفال الرضع من يوم حتى ستة أشهر، 4 مليغرام/يوم.

الأطفال الرضع من سبعة أشهر حتّى عمر السنة، 5 مليغرام/يوم.

الأطفال من عمر السنة حتى ثلاث سنوات، 6 مليغرام/يوم.

الأطفال من أربع إلى ثماني سنوات، 7 مليغرام/يوم.

الأطفال من تسع إلى ثلاث عشرة سنة، 11 مليغرام/يوم.

اليافعين والبالغين، من 14 سنة وما فوق، 15 مليغرام/يوم.



زيت فيتامين E

هو الزيت المستخرج من فيتامين E، والذي يحتوي على العديد من المواد العناصر المفيدة لجسم الإنسان، مثل: الأحماض الدهنية غير المشبعة، ممّا يقلل فرص الإصابة بأمراض تصلب الشرايين، كما أنّه يوفر حمايةً للأغشية الخلوية، وتحت الخلوية، ويتمّ استخدامه في تحسين صحة أنسجة الجسم المختلفة، وفي هذا المقال سنذكر أهمّ الفوائد التي يعود بها زيت فيتامين E على الجلد، والشعر.

فوائد زيت فيتامين E على الجلد

علاج الحروق وآثار الحبوب: له قدرةٌ على تسريع عملية شفاء الجروح التي تحدث بعد الإصابة بالحروق البسيطة، ويمكن الاستفادة منه عن طريق تدليك المنطقة المصابة بعنايةٍ وحذر به، كما أنّه يخفف الآثار التي تتركها هذه الحروق، بالإضافة إلى قدرة زيت فيتامين E على التقليل من ندب حبوب الشباب القديمة والحديثة، حيث إنّه يتغلغل في مسامات الجلد الداخلية فيعالج الندبات من مصدرها، وذلك عند استخدامه لفتراتٍ طويلة.

الوقاية من سرطان الجلد: تزداد فرص الإصابة بالأمراض الجلدية لاسيما السرطان كلما زادت الفترات التي يتمّ فيها التعرض لأشعة الشمس الحارقة، ويمكن مكافحة هذه الأمراض عن طريق دهن الجسم بزيت فيتامين E قبل التعرض لهذه الأشعة.

التقليل من علامات التمدد: تظهر علامات التمدد بكثرةٍ أثناء فترة الحمل أو بعدها، وقد أظهرت الدراسات أن تطبيق الزيت بشكلٍ منتظم، مع التدليك بحركاتٍ دائرية لطيفة يحدّ من من ظهور هذه العلامات المزعجة، كما أنّه يخفي العلامات القديمة منها.

ترطيب الجسم: يتمتع الزيت بقدرةٍ عاليةٍ على اختراق مسامات الجلد، ممّا يجعله وسيلةً فعالةً لترطيب أنسجة الجسم، وذلك عند إضافة بضع قطراتٍ منه إلى ماء الاستحمام.

معالجة الأطراف المتقصفة: تصاب أطراف الشعر بالتقصف عادةً بسبب تعرضه للجفاف، أو كثرة استخدام مستحضرات التجميل الغنية بالمواد الكيميائية، ويعتبر زيت فيتامين E مثالياً لعلاج هذه الحالات، وذلك عن طريق مزجه بكمياتٍ متساوية مع كلّ من زيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت جوز الهند، وتطبيق المزيج على أطراف الشعر المتضررة.

زيادة بريق ولمعان الشعر: إنّ التدليك المنتظم لفروة الرأس باستعمال الزيت، يوفر ترطيباً عميقاً لجذور الشعر، ممّا يحفزها على إفراز المزيد من المواد المرطبة للشعر، وبالتالي ظهوره بمظهرٍ أكثر صحةً، ولمعاناً، وبريقاً.

منع ظهور الشيب المبكر: يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، ممّا يقلل عمليات الأكسدة التي تحدث في الأنسجة المختلفة بما فيها الشعر، وبالتالي يحدّ من ظهور الشعر الأبيض الذي يعتبر من علامات الشيخوخة.

تحفيز نمو الشعر: يحسن فيتامين E كفاءة الدورة الدموية، ممّا يزيد كمية الدم الواصلة إلى فروة الرأس، وبالتالي توفير بيئةٍ صحية، ومناسبة لنمو الشعر بشكلٍ أكبر، ممّا يزيد كثافته، وطوله.







0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.