السبت، 26 أغسطس 2017

ملح الليمون

ملح الليمون

هو مادّة عضويّة تستخرج من النباتات الحمضيّة، يتمّ إنتاجه من خلال تخمير بعض المواد، وبالتالي عزله عنها على شكل بلورات حبيبية، له أسماء أخرى مثل: حمض الستريك أو حمض الليمون، يتّصف بالطعم الحامض اللاذع، لذلك فهو يستخدم في مجالات عديدة؛ حيث إنه يدخل في الصناعات المتنوّعة؛ كالصناعات الكيميائية، والغذائية، والدوائية، ويستخدم أيضاً في صناعة المرايا، وصناعة مستحضرات التجميل، والشامبوهات، ويستخدم كمنظّف؛ حيث يعمل على إزالة الصدأ من الحديد، كما يستخدم كمادّة حافظة؛ حيث يضاف إلى بعض الأطعمة.

ويمكن استخدام ملح الليمون عن طريق إضافته إلى مختلف الطبخات كبديل عن الليمون الطبيعي؛ حيث تتبّل به اللحوم، وكذلك الأرز الذي يُحشى به الكوسا وورق العنب، كما يوضع على الملوخيّة والبامية وغيرها من الطبخات التي تحتاج الحامض، ولكن يحذّر من الإفراط في استعمال ملح الليمون للأطعمة؛ لأنّه يضر على المدى البعيد، ولملح الليمون فوائد عديدة للجسم وصحّته يمكن أن نتعرّف عليها من خلال هذا المقال.

يعدّ غنيّاً بالبوتاسيوم الذي يقوّي عضلة القلب ويحميها من الأمراض.

يفيد في التخسيس؛ حيث يعمل على حرق الدهون في الجسم وإزالة الكرش.

ينشط عمل الكليتين في التخلّص من السوائل الزائدة والمحتبسة في الجسم، كما يمنع زيادة حجم الحصى إذا ما كانت موجودة في الكليتين.

يحتوي على فيتامين (C) الّذي يقي من نزلات البرد والإنفلونزا، ويعالج نزيف اللثة، ويقوّي مناعة الجسم، ويمدّه بالنشاط والحيوية.

منقٍّ للدم؛ حيث يعمل على تخليصه من السموم الموجودة فيه.

يعالج مشاكل البشرة من حب الشباب والبثور والبقع الداكنة، كما يعطي البشرة النضارة.

يهدئ الأعصاب ويخفّف التوتر، ويعالج إدمان المواد المخدرة.

يعالج آلام المفاصل والروماتيزم.

يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم بسرعة.

يخفّف آلام الأسنان؛ حيث إنّ المضمضة بالماء وملح الليمون تعمل على تسكين الألم، ولكن يحذّر من استخدامه المتكرّر لأنه قد يؤدي إلى تآكل الأسنان بسبب طبيعته الحمضية.

يزيل رائحة العرق، أحضري علبةً صغيرة وضعي فيها قليلاً من الماء وقليلاً من ملح الليمون، ثم رجّيها جيداً، وأحضري قطنةً واغمسيها بالمحلول، وامسحي بها إبطيك، وبتكرار العمليّة كل يومين سوف تزول رائحة العرق.

يستخدم في تبييض الركب والأكواع، ضعي قليلاً من عصير الليمون مع القليل من ملح الليمون إضافةً إلى رشّة من بيكربونات الصوديوم ورشّة ملح، وقبل العمليّة بنصف ساعة ادهني الأكواع بزيت الزيتون، ثمّ افركيهم بالخلطة، واستمرّي في الفرك مدّة ربع ساعة، بعدها اغسلي المنطقة بالماء، ثمّ نشّفيها ورطّبيها بالكريم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.