الخميس، 26 مايو 2016

سمك السردين

8:13 ص



الآثار الإيجابية لسمك السردين على صحة الانسان



على الرغم من أن السردين ليس لديه القدرة على جذب المشترى مثل باقي أنواع الأسماك  . الا انه اتضح أن هذه الأسماك الزيتية الصغيرة معبأة بالمواد المغذية القوية التي تعمل على تحسين وتقوية العظام كما أنها تؤثر على كل شيء من الصحة العقلية ومنع خطر الإصابة بأمراض القلب. لذلك يستحق السردين أن يضاف الى قائمة النظام الغذائي الخاص بك.

وسوف نذكر الفوائد التى يوفرها هذا النوع من الأسماك والتى تدفعك لادراجها فى قائمة نظامك الغذائي الصحه :

أنها توفر الكثير من البروتين
إذا أكلت وجبة من السردين. فانك تستهلك23جرام من البروتين. وهذا يقدر بمعدل 45٪ من السعرات اليومية الموصى بها. فالبروتين هو واحد من أهم مكونات النظام الغذائي الخاص بك. كما أنه يلعب دورا في تنظيم الهرمونات. وتحسين وظائف العضلات وضغط الدم وإنتاج الطاقة. وفي الواقع هناك عدد قليل جدا من العمليات الجسدية التي لا تعتمد على البروتين إلى حد ما. والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين تساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام من خلال مساعدتك على الشعوربالشبع لفترة أطول.



يعمل على تقوية العظام
وجبة واحدة من السردين تحتوي على حوالي 35٪ من الكالسيوم الذي يجب أن تحصل عليه كأساس يومي.والذي يساعد فى الحفاظ على تقوية العظام (وكذلك الأسنان). ونتيجة لذلك فالسردين هو غذاء جيد وخاصة للنساء بعد سن اليأس وغيرهم من الذين يشعرون بالقلق إزاء فقدان قوة العظام أو هشاشتها .بالاضافه على احتواءه للفوسفور بنسبة عالية مما يضفي أيضا المزيد من الدعم العظام.

لديه خصائص مضادة للالتهابات
فالسردين يوفر لك من الأحماض الدهنية DHA و EPA. وثبت فعالية كلاهما للحد من المستويات العامة للالتهاب الجسدي. وكما تعلمون أن الالتهاب ليس مجرد الألم المتعلق بأمراض المناعة الذاتية شيوعا مثل التهاب المفاصل. ولكن يعتقد أيضا أن تأثيره يمتد للمساهمة في الحد من الظروف القاتله مثل أمراض القلب.

يساعد على حماية عينيك
الضمور البقعي المرتبط بالعمر هي واحدة من الأسباب الرئيسية لخسارة البصر لكبار السن .فهى التى تسبب في(ضعف النظر أو حتى العمى).والذى يمثل الحقل المركزي من الرؤية. وقد أظهرت المحاولات الأخيرة فهم الآليات الكامنة وراء الضمور البقعي المرتبط بالعمر .ووجد أن تناول السردين وغيرها من الأسماك الغنية بالزيوت تخفض من خطر الإصابة بهذا المرض.

يمكنه خفض خطر الاصابة بالسكري
تبين من البحوث أن تناول الكثير من السردين يقلل من احتمال مقاومة الأنسولين. والتي هي واحدة من التغيرات الجسدية الكبرى التي تحدث عندما يبدأ مرض السكري فى التطور. وبالإضافة إلى ذلك، فإن مستويات عالية من البروتين والدهون الصحية الموجودة في السردين تساعد في تنظيم سكر الدم عن طريق إبطاء المعدل الذي يعمل على امتصاص السكر في مجرى الدم.

يحمي ضد الاصابة بخمول الغدة الدرقية
هناك فائدة أخرى من السردين فهو يحتوي على مقربة من 90٪ من السعرات اليومية الموصى بها من السيلينيوم.وهذا العنصر مهم جدا لتنظيم هرمون الغدة الدرقية. فأولئك الذين يعانون من نقص في السيلينيوم في كثير من الأحيان يتطورالى ظهور أعراض الغدة الدرقية. مثل زيادة الوزن. وضعف التركيز.وفقدان الشعر والتعب. فيعتبر هذا العنصر من أهم الفوائد التى يقدمها السردين .حيث جرعة عالية من السيلينيوم التي يقدمها السردين تساعد فى الحفاظ على وظيفة الإنجاب الطبيعية في كل من النساء والرجال.

يعد السردين من أكثر الأسماك الأشد أمانا للأكل
إذا كنت قلقا بشأن استهلاك المواد الكيميائية السامة عند تناول الطعام المحيط. فان اختيار السردين هي واحدة من أسلم الطرق للحصول على فوائد تناول الأسماك. أنهم لا يعيشون طالما سمك السلمون والتونة وغيرها من الحيوانات المفترسة التي هي أعلى في السلسلة الغذائية موجوده . لذلك فإنها في نهاية المطاف تحوى أقل مقدار من الزئبق وثنائي الفينيل متعددالكلورفي أنظمتها. فيعد تناول وجبات السردين هى الأقل تأثيرا بيئيا عليها .

هو مصدر رائع لفيتامين B12
وتقدر بعض الدراسات أن ما يصل إلى 4 من كل 10 أمريكيين يعانون من نقص في فيتامين B12، والذي يمكن أن يسبب ما يسمى حمض الفوليك والذى يسبب فقر الدم فى حال نقصانه. والأعراض المصاحبة لذلك سيئه جدا  للغاية. بما في ذلك الخمول وضعف العضلات وضعف الذاكرة والتهاب اللسان. ومع ذلك فان وجبة واحدة فقط من السردين تمنحك طريقة سهله للحصول على أكثرقدر من  فيتامين B12 حتى أكثر مما تحتاجه في يوم واحد. مما يجعل هذه الأسماك الزيتية أفضل مصدر غذائي للانسان .

أنها تعزز مقاومة الأمراض
إذا كنت تشعر وكأنك معرض بشكل دائم لاستقبال فيروسات البرد والانفلونزا. فإضافة المزيد من السردين إلى حميتك يمكن أن تكون مفيدة جدا. فأكثر من دراسة ربطت وظيفة المناعة وفوائد السردين وما يحتويه على زيت السمك مع تحسين مقاومة الأمراض. فكما يظهر فوائد السردين حيث ان زيت السمك باحتواءه على أعداد كبيرة من الخلايا ذات القدرة على مكافحة مسببات الأمراض الغازية.

يساعد في تنظيم الكوليسترول
فضلا عن مساعدة نظام القلب والأوعية الدموية من خلال توفير المواد الغذائية اللازمه لهما لمكافحة الالتهاب. فقد ثبت أن السردين له القدره فى المساعدة في انهيار( LDL ) أي سيئة  الكولسترول. ويعتقد أن احتواءه على أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد فى التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

السردين يساعد على الحفاظ على مظهر الشباب
إذا كنت تبحث للحفاظ على بشرتك ناعمة وصحية وخالية من التجاعيد العميقة. من المؤكد انها فكرة جيدة تناول السردين بانتظام. والدهون التي يحتويها تساعد على دعم صحة خلايا الجلد والحد من التهاب الجلد. وهذا قد تستفيد منه فى الأخيرأيضا حيث يقلل من شدة حب الشباب في بعض المرضى.

يمكن أن يحسن من الحالة المزاجية
هناك أيضا أدلة متزايدة على وجود صلة قوية بين تناول كميات كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 وانخفاض مخاطر الإصابة بالاكتئاب. فوجبة من سمك السردين يحتوي على أكثر من 60٪ من السعرات اليومية الموصى بها من أحماض أوميغا 3 الدهنية. التي يمكن أن تساعدك على محاربة تدني الحالة المزاجية والحفاظ على الصحة العقلية الخاصة بك على نحو متساو.

وأخيراعلى الرغم من أن السردين جيد وفوائده متعدده. الا انه قد لوحظ أن هناك استثناء لهذه القاعدة. إذا كنت تعاني من النقرس أو لديك قليل وان كنت عرضة للمشاكل الصحية المتعلقة البيورين. فيجب إما تقليل أو تجنب تناول السردين تماما.

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 30 عام من الخبرة في الطب الاصيل http://rdeh76.blogspot.com/ خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 30 عام من الخبرة في الطب الاصيل http://rdeh76.blogspot.com/


اكتب وصف المشرف هنا ..

0 التعليقات:

الاعشاب والتغذية العلاجية

صلي قبل ان يصلي عليك

00962779839388

المشاركات الشائعة

{ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }

back to top