خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح

00962779839388

الأربعاء، 25 مايو، 2016

زيت السمك



زيت السمك 


زيت السمك هو ما يسمى بزيت كبد الحوت ، وهو من الاحماض الدهنية غير المشبعة والمفيدة للجسم ، والغنية بمادة اوميجا 3 ، وفيتامين ا ، د ، ويستخرج من زيوت ذكور الاسماك ، ويستخدم لفوائده الكثيرة للجسم ومقاومة الامراض .

زيت السمك

فوائد زيت كبد الحوت او زيت السمك للشعر :


واقي للشعر من التساقط .
مرطب لفروة الرأس .
مخلص لفروة الرأس من الجفاف .
مقلل من ظهور قشرة الرأس .
ملمع ومقوي لبويصلات الشعر .
مساعد على زيادة نمو الشعر .
فوائد زيت كبد الحوت او زيت السمك وخواصه الطبية :

حارق للدهون .
واقي من الاصابة بالتهاب اوعية المخ الدموية .
مساعد على زيادة الذكاء .
مساعد على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم .
داعم لوظائف القلب .
مقلل من نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم .
واقي من التهاب خلايا المخ .
واقي من ظهور تجاعيد البشرة .
باني ومقوي للعضلات .
مقلل من الاصابة بالبهاق .
مساعد على نمو دماغ الجنين .
مساعد على انقاص الوزن .
مجدد لخلايا البشرة .
منشط للجسم .
مانع من الاصابة بتصلب الشرايين .
واقي من الاصابة بالنسيان .
مقلل من الاصابة بالصدفية .
مخفف من أثر الزيوان وحب الشباب .
مطور ومحسن لأداء الدماغ والمخ .
معالج لجفاف البشرة .
معالج لضعف التركيز .
مقوي ومنشط لعمل الدماغ .
مرطب للبشرة .
مقوي لجهاز المناعة في الجسم .
مقوي للذاكرة .
مقلل من التهابات الجلد .
واقي من الاصابة بالزهايمر .
مقلل من الاصابة بامراض القلب .
الامراض التي يعالجها زيت السمك او زيت كبد الحوت :

الاكتآب .
آلام المفاصل المزمنة .
الزكام والرشح .
الانفلونزا .
القلق .
الأوميجا 3
 يُعتبر زيت السمك من الوسائل المهمة لحرق الدهون و تقوية و بناء العضلات كما و يُستخدم هذا الزيت في جميع الحميات الغذائية من قبل خبراء التغذية ، و يعتبر زيت السمك بأنه حمض دهني غير مشبع يتم إستخلاصة من زيوت الأسماك الذكر بالإضافة إلى أنه يتكون من عنصرين أساسيين EPA و DHA وهو من الدهنيات المفيدة أحيانًا للجسم كما أنه من الزيوت الأساسيّة التي يحتاجها الجسم بشكل كبير.
 قصة زيت السمك
 لاحظ العالمان الدنماركيين هانز أولاف بانغ ويورن دايربرغ أن غذاء سكان قرية الإنويت و التي تقع في شمال جزيرة غرينلاند يتكون في أغلبه من الحيتان والفقمات والسمك. و نعتبر هذه الحمية بأنها من الحميات الغنية بالدهون الحيوانية والتي تزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب، إلا أن العالمان لاحظا أن هناك انخفاض في نسبة الإصابة بأمراض القلب لدى سكان القرية. وبعد تحليل دم نحو 130 شخصاً من سكان هذه القرية، أظهرت النتائج نسباً منخفضة من المادتان المسؤولتان بشكل رئيسي عن أمراض القلب وهما الكولسترول والدهون الثلاثية، مما دفعهما إلى طرح نظرية ارتباط نسبة أمراض القلب المنخفضة بحمية سكان القرية الغنية بمادة "أوميغا 3". مكوّنات زيت السمك
 يحتوي زيت السمك على نسبة كبيرة من الحمض الدهنيّ، وهو ما يّعرف بالأوميجا 3. يحتوي على حمض الدوكوساهيكسانويك، ومجموعة من الأحماض التي تعطي الجسم الصحّة وهذه أشهرها. 
إختيار زيت السمك
 قد يكون زيت السمك الذي تمّ استخراجه من الأسماك سواء الموجودة في المياه المالحة ، العذبة ، المزارع أو حتى في المحيطات غير نقي وذلك لإحتوائه على مركبات سامة مثل الزئبق والزرنيخ والرصاص والكالسيوم والديوكسين وثنائي الفنيل والذي تؤثر تأثرا سلبياً علي جسم الإنسان .لذلك يجب التحقق من أن زيت السمك نقي تماماً قبل إضافته إلي النظام الصحي الخاص بك. ما هي مصادر الاوميجا 3 بعيدا عن حبوب زيت السمك ؟
 زيت الزيتون . بذور اللفت وزيت بذور اللفت. بذور الكتان وزيت بذور الكتان (الكانولا) . المكسرات، وخصوصا الجوز والفول السوداني واللوز. الزيوت النباتية الداكنه اللون أو ذات اللون الأخضر الداكن خاصة البروكلي و السبانخ وزيت فول الصويا و زيت بذور الكتان و زيت القنب و زيت الحبار. الاسماك الزيتية تعتبر المصدر الرئيسي للاحماض الدهنية اوميجا 3 ، مثل : سمك التونة، والسلمون، والخفش، والبوري، وأبو ذقن، والرنجة، والأزرق، والسردين، والتروت، والمنهادن.
ما هي الكميات المناسبة للجسم من أوميغا 3
 يُنصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب و الذين لا يحتوي طعامهم على الدهون ، بتناول الأحماض الدهنية من زيت السمك حتى يكتمل نظامهم الغذائي و ذلك تحت رعاية الطبيب الخاص لأنه تختلف كل حالة عن الأخرى في عدد الجرعات . يُنصح بتناول الأسماك مرتين أسبوعيًا للأشخاص الطبيعيين وذلك للإستفادة من فوائد الزيت في بناء العضلات و الوقاية من أمراض القلب و تصلب الشرايين. يُنصح بأخذ حبوب الأوميغا 3 مع الوجبات و لا ينصح بتناولها على معده فارغة و يُفضل تناولها على وجبة الغداء أو العشاء.
فوائد كبسولات زيت السمك
 للشعر
 يساعد زيت السمك في حماية الشعر من التساقط، ويخفّف من جفاف فروة الرأس والقشرة، ويقلّل من نسبة ظهور القشرة، ويعمل على زيادة نموّ الشعر ولمعانه ويقوّي بصيلة الشعر، عن طريق تكوين الأحماض الأمينيّة.
 للبشرة
 يعمل على تجديد الخلايا وتوحيد لونها. يقلّل من أثر ظهور حبّ الشباب والزيوان. يعالج زيت السمك جفاف البشرة ويزيد من رطوبتها. يحمي من التجاعيد المبكّرة، ويزيد من حيويّة ونضارة البشرة. يخفّف من أعراض الإصابة بالأمراض الجلديّة من صدفيّة وبهاق وغيرها.
 للذاكرة
 يساعد تناول حبة واحدة من زيت السمك يوميّاً على : تحسين أداء المخ و تطور الدماغ . علاج ضعف التركيز وفرط النشاط وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الأحماض الدهنية . زيادة نسبة الذكاء وتقوية الذاكرة، ممّا يزيد من مستوى التحصيل العلمي وتجنّب التعرّض للنسيان.
 للمناعة
 يعمل زيت السمك على : زيادة مناعة الجسم. تقليل الإصابة بالأمراض الموسمية. معالجة اضطرابات النمو والشيخوخة.
 للخصوبة
يعزز زيت السمك من نمو الحيوانات المنوية عند القذف وبقائها حية حتي تهاجم الجهاز التناسلي للأنثى ، مما يؤدي إلى زيادة فرص الحمل. 
للأمراض الخطيرة
 يقلل من تراكم الدهون بالاوعية الدموية التي تسبب الجلطات القليبة. يخفف زيت السمك من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، حيث أنه يقاوم أمراض السرطان بأنواعها.
 للمرأة الحامل
 زيت السمك مفيد جداً للمرأة الحامل وذلك لأنه : يعمل على تقليل حالات الإجهاض . يساعد على تجنب الولادة المبكرة ، وإنخفاض الوزن عند الولادة. يحتوي علي DHA الذي يساعد علي تطوير نمو العينين والمخ للطفل .
 كمضاد للإلتهابات
 مفيد جداً للذين يعانون من مرض كرون . يعد فعال جداً في الحد من الإلتهابات في الأنسجة . يعد زيت السمك فعال في علاج إضطرابات الجهاز الهضمي وإلتهابات الأمعاء . يعالج زيت السمك إلتهابات القولون وذلك من خلال منع تراكم الليكوترين علي القولون. 
في علاج إلتهابات المفاصل
 يعمل على علاج إلتهابات المفاصل والروماتيزم . إستخدام زيت السمك يقلل الحاجة إلي إستعمال جرعات كبيرة من المسكنات( الأدوية المضادة للإلتهابات ). إن تناول كميات كبيرة من زيت السمك تعالج إلتهابات المفاصل ويمكن أن تعمل علي الحد من الإنزيمات التي تضر بالغضروف . حذرت الأبحاث من الأثار الجانبية الأخري عند إستخدام زيت السمك لذلك يجب إتباع الجرعة المثالية المحددة .
 في التقليل من الإكتئاب والقلق
 يقلل من الإكتئاب والتوتر والأرق و الإجهاد. يعالج إنخفاض الرغبة الجنسية والإضطرابات العصبية الأخرى. زيت السمك مفيد جداً في تحسين الحالة المزاجية وتقليل الإكتئاب وعلاج الإضطرابات العصبية .
 أضرار زيت السمك
 في حال زيادة نسبة الأوميجا 3 في الجسم، أو تناول كبسولات زيت السمك بكميّات كبيرة دون استشارة الطبيب يفضّل اللجوء إلى الطبيب مباشرة حيث يتمّ إجراء الفحوصات اللازمة التي تبيّن نسبة حمض الاوميجا 3 في الدم، ويتمّ إجراء هذا الفحص بالمختبر حيث إن الزيادة فيه يتمّ تخزينها في الكلى ويسبّب ضرر في عملها، وقد تسبّب أحد الأضرار الآتية: النزيف. البراز الرخو. الغثيان والقيء. الغثيان والتجشؤ. الأرق وقلّة النوم. اضطرابات المعدة. ألم في العضلات والمفاصل. زيادة خطر النزيف وميوعة الدم. قد تتفاعل حبوب زيت السمك مع بعض الادوية كالأدوية المضادة للتخثر، أو بعض الأدوية المضادة للالتهابات، لذا فإنه ينصح دائما قبل تناولها استشارة الطبيب المختص.
يأتي مصدر زيت السمك من الأنسجة الدهنية  لسمك السلمون, و التونة, و السردين, و الماكريل, و سمك الشره الكبير, بحيث تحتوي على مجموعة كبيرة من الأحماض الدهنية, كحمض أوميغا3, و أحماض الدوكوساهيكسانويك, و بعض الأحماض الأخرى, التي تقدم فوائد صحية كبيرة للجسم, و تعتبر هذه الحبوب من أكثر الفيتامينات شيوعا و استخداما من قبل الناس, لاحتواءها العالي على تلك الأحماض التي يمكن أن تكون نسبتها قليلة في الأسماك العادية, و التي قد تحتوي على الكثير من السموم الملوثة, كالكلور و الزئبق, و ثنائي الفينيل, الذي يلحق الجسم بأخطار جسيمة, لذلك يلجأ الكثير من الأشخاص لاستخدام مكملات زيت السمك, بدلا من تناول السمك نفسه, لتحاشي التعرض لبعض الأمراض, و السموم,  و من أهم الفوائد التي يقدمها زيت السمك لمتناوليه: الفوائد الصحية و الفعلية لزيت السمك يساعد تناول حبوب زيت السمك, على إبقاء نظام المناعة, و  الدماغ و القلب, سليما. يحسن زيت السمك, من أداء الأوعية الدموية, و يخفض ضغط الدم. يقلل تناول حبوب زيت السمك, من الدهون الثلاثية ( و هو نوع من الدهون الموجودة في الدم). يساعد زيت السمك على تنظيم مستويات السكر في الدم, كما و يقلل من مقاومة الأنسولين. يقلل تناول حبوب زيت السمك من التهاب و آلام المفاصل, و أجزاء الجسم الأخرى. يحسن التمثيل الغذائي للدهون, و يزيد من حرق الدهون أثناء ممارسة الرياضة. الفوائد الصحية المحتملة لزيت السمك تقلل حبوب زيت السمك من خطر الإصابة بالخرف, و مرض الزهايمر. يساعد تناول هذه الحبوب, في علاج المرض العقلي المتعلق بنقص الإنتباه, و الفرط في النشاط, كما و يعالج الإكتئاب. يحافظ زيت السمك على العين, و يمنع اضطراباتها, كالتحلل البقعي.
فوائد زيت السمك للصحة


فوائد زيت السمك

تشمل الفوائد الصحية لزيت السمك أنه يعالج أمراض القلب المختلفة سواء إرتفاع الكوليسترول أو إرتفاع ضغط الدم والإكتئاب والقلق وضعف الجهاز المناعي والسرطان والسكر وإلتهابات المفاصل وإلتهاب الأمعاء والإيدز والزهايمر و الضمور البقعي و فقدان الوزن والخصوبة والعناية بالبشرة .

ترجع فوائد زيت السمك العديدة إلي أن أحماض الأوميجا 3 الدهنية هي المكون الأساسي لزيت السمك وحمض الدوكوساهيكسانويك وحمض الألفالينولينيك  وحمض الجاما لينوليك .



يستخدم البعض زيت السمك كعلاج لأنه يحتوي علي العديد من الصفات وثبت علمياً فوائد زيت السمك حيث قام العلماء بدراسات وتجارب علي الحيوانات وبالإستناد إلي أدلة علمية ليثبتوا الإستخدامات المفيدة لزيت السمك .

وهناك أنواع مختلف من السمك يمكن أن تكون مصدر لزيت السمك مثل الماكريل والسلمون والهبلوت و الرنجة والسردين والمحار والتونه والزعنفة الزرقاء وسمك الترس وسمك الرنكة ولكن الأكثر شيوعاً هو السلمون .

وفيما يلي الفوائد الصحية لزيت السمك :

يساعدك زيت السمك في الحصول علي قلب صحي :

أظهرت تجارب جميعية القلب الأمريكية أن الأوميجا3 فعالة جداً في علاج أمراض القلب والأعية . ويعد زيت السمك مصدر غني بالأوميجا3 وبالتالي يقلل من الإصابة بامراض القلب وتنظيم ضربات القلب كما أنه يقلل من مستوي الكوليسترول  الضارفي الدم ويزيد من الكوليسترول المفيد. يمنع زيت السمك تراكم الدهون الثلاثية ويقلل من مستوي الدهون الثلاثية الزائدة . وأثبت الأبحاث أن زيت السمك يستخدم لمنع حدوث تصلب الشرايين . وبالتالي فإن زيت السمك فعال في علاج الجلطات الدماغية والوقاية منها .بالإستخدام المنتظم لزيت السمك يساعدك في تجنب الوفاة بالأزمة القلبية . ووفقاً لما ذكرته جمعية القلب الأمريكية فإن هذه النتائج لا تزال بحاجة إلي إجراء المزيد من البحوث.




يساعد زيت السمك في فقدان الوزن :

من أحد الإستخدامات الشعبية لزيت السمك أنه يستخدم في فقدان الوزن ، وقد أظهرت الأبحاث التي تمت في جامعة جنوب إستراليا أن زيت السمك يحسن من فعالية التمارين عند محاولات إنقاص الوزن . وذلك بإدخال زيت السمك ضمن الوجبات الرئيسية بالإضافة إلي ممارسة التمارين الرياضية فزيت السمل له تأثير إيجابي علي صحة الجسم .

يعمل زيت السمك علي تحسين المناعة :

يعتقد أن الإستهلاك المنتظم لزيت السمك تعمل علي زيادة قوة الجهاز المناعي وبالتالي يستطيع الجسم مقاومة بعض الأمراض مثل نزلات البرد والسعال والإنفلونزا . حيث تعمل الأوميجا3 في زيت السمك علي تنشيط السيتوكينات التي توجد في الجسم . وقد إجراء أبحاث علي الحيوانات بإستخدام زيت السمك وتوصلت النتائج أنه يساعد علي نمو الحيوانات. ولكن مازالت النتائج التي تطبق علي الإنسان تحتاج إلي المزيد من الأبحاث وأثبت أنه يساعد في علاج الحمي و الطفح الجلدي.

الأوميجا3--يعالج زيت السمك الإيدز :

وجدت الأبحاث التي أجريت في ليكسجتون أن زيت السمك له القدرة علي علاج الإيدز

يحتوي زيت السمك علي خصائص مضادة للإلتهابات :

زيت السمك فعال جداً في الحد من الإلتهابات في الأنسجة . وبالتالي فإن الإستهلاك المنتظم لزيت السمك  سواء أقراص أو كبسولات مفيد لأولئك الذين يعانوا من الإلتهابات المزمنة . ويعد زيت السمك فعال في علاج إضطرابات الجهاز الهضمي وإلتهابات الأمعاء وأيضاً مفيد جداً لأولئك الذين يعانوا من مرض كرون .

يعالج زيت السمك إلتهابات القولون حيث أنه يمنع تراكم الليكوترين علي القولون وبالتالي زيت السمك مضاد للإلتهابات .

يعالج زيت السمك إلتهابات المفاصل :

زيت السمك مفيد جداً في علاج إلتهابات المفاصل والروماتيزم وعند إستخدام زيت السمك يقلل الحاجة إلي إستعمال جرعات كبيرة من المسكنات( الأدوية المضادة للإلتهابات ) وأثبت الأبحاث في جامعة إستراليا أن الكميات الكبيرة من زيت السمك تعالج إلتهابات المفاصل ويمكن أن يعمل علي الحد من الإنزيمات التي تضر بالغضروف .

وحذرت الأبحاث من الأثار الجانبية الأخري عند إستخدام زيت السمك لذلك يجب إتباع الجرعة المثالية المحددة .

يقلل زيت السمك من الإكتئاب والقلق :

بسب إحتوائه علي الأوميجا3 الدهنية فقد تم الترويج ان زيت السمك يقلل من الإكتئاب والتوتر والأرق و الإجهاد ويعالج إنخفاض الرغبة الجنسية والإضطرابات العصبية الأخري .وقد قام الباحثين في ولاية أوهايوأن زيت السمك مفيد جداً في تحسين الحالة المزاجية  وتقليل الإكتئاب وعلاج الإضطرابات العصبية . وتم إجراء تجارب علي السجناء وتوصلت النتائج أنه عند إستهلاك زيت السمك ، يقل معدل إرتكاب الجرائم والعنف .

يعالج زيت السمك مشاكل العين :

من المعروف أن زيت السمك له القدرة علي تحسين الرؤية ،كما أنه يساعد في تجنب الأمراض المترتبطة بتقدم العمر مثل الضمور البقعي . وأظهر المعهد الوطني للعيون في الولايات المتحدة تقيم لإستخدام زيت السمك في علاج الضمور البقعي وكانت هناك أدلة علمية حول فوائد زيت السمك للعناية بالعين مما دفع الأطباء يوصوا بشدة بإستخدام زيت السمك لعلاج الضمور البقعي .

يعالج زيت السمك مرض الزهايمر :

قد أظهرت الأبحاث التي أجريت في ولاية لويزيانا ان الأحماض الدهنية فعالة في علاج الزهايمر ,وأجريت المزيد من الأبحاث في جامعة كاليفورنيا للتحقق من صحى هذه النتائج . ويوصي المركز بتناول زيت السمك لأنه يحتوي علي الأوميجا3 وهي بمثابة دفاع ضد مرض الزهايمر .



يعالج زيت السمك ضعف التركيز وفرط النشاط :

له القدرة في علاج ضعف التركيز وفرط النشاط  نظراً لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الأحماض الدهنية . إذا كان طفلك يعاني من فرط النشاط وخلل في أداء المهام وصعوبة التركيز في القراءة وعدم الإستقرار العاطفي وضعف الذاكرة علي المدي القصير والتهور والإندفاع والميل إلي مقاطعة الأخرين و إنخفاض معدل الذكاء، فقد أجريت الأبحاث في جامعة جنوب إستراليا عند تناول الأطفال جرعات من زيت السمك لمدة 15 أسبوع  أظهر تحسن واضح في سلوكهم حيث يعمل زيت السمك علي تحسين أداء المخ

وبالإضافة إلي ذلك فإن زيت السمك يساعد في تطور الدماغ ، ممايساعد طفلك علي التركيز في دراسته . كما أشارت ادلراسات أنه يتم إعطاء النساء الحوامل جرعات منتطمة من زيت السمك تعزيز نمو المخ لدي الأطفال .

زيت السمك

يستخدم زيت السمك في العناية بالبشرة :

يعمل زيت السمك علي تحسين مظهر البشرة الجافة ويتركها لامعة وحيوية . وأيضاً مفيد في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والحكة و الصدفية وإحمرار الجلد وأفات الجلد والطفح الجلدي . فهو يعمل علي علاج الصدفية حيث يحد زيت السمك من نمو الإلتهابات من خلال أنه ينتج حمض الأركيدونيك لذلك يمكن إستخدام زيت السمك موضعي لعلاج الصدفية .

ويعمل أيضاً زيت السمك علي علاج حروق الشمس و علاج جفاف البشرة .




يعالج زيت السمك حب الشباب :

زيت السمك علاج فعال في حب الشباب . وأظهرت انه تحتوي علي الأحماض الدهنية التي تمنع تشكيل الأندروجين والتي تؤثر علي تشكيل السيبوم في بصيلات الشعر، مما تؤدي إلي ظهور حب الشباب .

زيت السمك مفيد جداً لأولئك الذين يعانوا من مرض سرطان البنكرياس .

زيت السمك وعلاج مرض السكر :

بعض مرضي السكر قد يكونوا عرضة إلي الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين والجلطات الدماغية وكما سبق الذكر فإن زيت السمك مفيد في علاج أمراض القلب المختلفة . وأظهرت الأبحاث في جامعة إكسفورد  أن زيت السمك يعمل علي خفض مستوي الدهون الثلاثية لأولئك الذين يعانوا من مرض السكر .

يستخدم زيت السمك في علاج القرحة : حيث أنه يحتوي علي مواد مضادة للإلتهابات .

إستعمال زيت السمك أثناء فترة الحمل :

زيت السمك مفيد جداً للمرأة الحامل وذلك لانه يحتوي علي DHA وهو يساعد علي تطوير نمو العينين والمخ للطفل .كما أنه يساعد علي تجنب الولادة المبكرة ،وإنخفاض الوزن عند الولادة ، وتقليل من حالات الإجهاض . وقد أجري بحث في الدنمارك علي 8,729  من النساء الحوامل ، قاموا بإتباع نظام غذائي يحتوي علي زيت السمك  وأدي ذلك إلي تقليل خطر الولادة المبكرة.

ويعتقد أيضاً أن النساء اللواتي لا يحتوي النظام الغذائي الخاص بهم علي DHA , EPA يعانوا من الإكتئاب بعد الولادة وبالتالي من المفيد جداً تناول كبسولات زيت السمك أثناء فترة الحمل فهو مفيد للتنمية الشاملة للطفل وراحة الأم مع الإنتباه إلي الجرعات ويجب أن تكون تحت الإشراف الصحي .

زيت السمك والخصوبة :

أظهرت الأبحاث الأولية التي أجريت علي الحيوانات أنه عند تغذية الحيوانات الذكور بزيت السمك يعزز من نمو الحيوانات المنوية عند القذف وبقائها حية حتي تهاجم الجهاز التناسلي للأنثي وبالتالي زيادة فرص الحمل وأظهرت نتائج مشابهة أوضحت أهمية زيت السمك لزيادة الخصوبة .

قد حذر مركز ضغط الدم في الولايات المتحدة من الدعايا الغير دقيقة لزيت السمك بإعتباره وسيلة فعالة في علاج ضغط الدم تناول الجرعات المحددة حتي لا يضر بصحة المرضي .

هل يجب علينا إستبدال الزيوت النباتية بزيت السمك ؟

الإجابة بسيطة جدا ” لا” قد تجد هناك بعض المواقف تنصح بإستبدال الزيوت النباتية بزيت السمك وذلك لزيادة إستهلاك أوميجا3 الدهنية ، والجدير بالذكر أن هذه المواقع تقوم بالترويج لمنتجاتها فقط . زيت السمك مصدر غني بالأميجا3 الدهنية ويفضل إستهلاكه ولكن لا يفضل إستبداله بالزيوت النباتية .

الإنتباه عند تناول جرعات زيت السمك :

الإفراط عند تناول زيت السمك قد يكون له أثارجانبية سلبية علي الجسم ، بالإضافة إلي أنه قد يحدث مشاكل وأمراض .لذلك يجب الحذر عند تناول كبسولات زيت السمك وإستشارة الطبيب عن عدد الجرعات اللازمة . ويمكنك تناول جرعات زيت السمك مباشرة أو القلي أو الحرق أو التحميص وأيضاً يمكن أن تكون في شكل مكملات غذائية مثل الأقراص أو الكبسولات أو مواد هلامية .

Pills Pouring out of Bottle

إنتقاء  وإختيار زيت السمك :

يجب علي الفرد الإنتباه إلي نوعية زيت السمك عند شرائه .ويمكن الحصول علي زيت السمك من جميع الأسماك تقريباً سواء التي توجد في المياه الملحة أو العذبة أو المزارع أو المحيطات والأسماك البحرية .ولكن عند إستخراج زيت السمك منها قد يكون غير نقي لإحتوائه علي مركبات سامة مثل الزئبق والزرنيخ والرصاص والكالسيوم والديوكسين وثنائي الفنيل والذي تؤثر سلباً علي جسم الإنسان .لذلك يجب التحقق من أن زيت السمك نقي تماماً قبل إضافته إلي نظامك الغذائي .

زيت السمك والفيتامينات :

يحتوي زيت السمك علي فيتامين A و D  وخاصة أنواع الأسماك التي يتم الحصول علي الزيت من الكبد مثل زيت كبد سمك القد وهو مصدر غني بفيتامين A و D  والحذر عند تناول جرعة زائدة قد تؤدي إلي تراكم الفيتامينات المفرط في الجسم .والذي يمكن أن يسبب أثار جانبية ضارة علي الجسم .

يحتوي زيت السمك علي فيتامين E : ويعمل علي زيادة مضادات الأكسدة والتي تمنع نمو الجذور الحرة . وإنتبه فإن زيادة جرعة زيت السمك قد يعمل علي تقليل نسبة فيتامين E  .

وعند الجمع بين فيتامين E  و زيت السمك للإستفادة منهم في علاجات السرطان و أمراض القلب بدلاً من إستخدامهم بشكل فردي .وقد تم إجراء المزيد من البحوث حول هذه النتائج المذكوره أعلاه


زيت السمك من الزيوت الأكثر إفادة للمصابين بالعديد من الأعراض، حيث  يحتوي على الكثير الأحماض الدهنية المفيدة للجسم مثل حمض أوميغا 3، وأحماض الدوكوساهيكسانويك وبعض الأحماض الأخرى، تلك الأحماض التي تعد ذا أهمية كبيرة للجسم، تعرف مع فريق كل يوم معلومة طبية على زيت السمك وفوائده.       مما تتكون كبسولات زيت الأسماك (اوميجا 3 Omega) ؟ وتتكون كبسولات زيت السمك من أحماض الأوميجا 3 (DHA-EPA) كـمكون أساسي وأثبتت الأبحاث أن تلك الأحماض لها قدرة هائلة على خفض ضغط الدم، وخفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم الذي يعني الوقايه من أمراض القلب.     أين يوجد زيت السمك اوميجا (3 Omega)؟   يوجد في الأنواع المختلفة التالية من الأسماك مثل، الماكيريل والتونة والسلمون والحفش والبوري ابو ذقن والسك الأزرق بلفوش والبلم والسردين والرنكة والتروت والمنهادن.     فوائد زيت السمك (اوميجا 3 Omega):   1) فوائد زيت السمك لمرضى القلب:     أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية أن كبسولة واحدة من زيت السمك يوميًا تساعد على إطالة العمر، وتقليل المرات التي يدخل فيها مريض القلب إلى المستشفيات من أجل العلاج، كما يسااعد زيت السمك على تحسين أداء الأوعية الدموية وتحسين ضغط الدم.   2) فوائد زيت السمك لمرضى السكر:     أثبتت الكثير من الدراسات العلمية الحديثة أن لزيت السمك فوائد كثيرة بالنسبة لتقليل نسبة الإصابة بمرض السكري لما يحتويه من حمض أوميغا 3، كما يساعد على تحسين معدلات السكر في الدم.   3) فوائد زيت السمك للمرأة الحامل ورضيعها:     ينصح كثير من الأطباء المرأة الحامل بتناول مقدارًا من زيت السمك، الذي يعد مكملاً غذائيًا مهمًا للمرأة الحامل، وكذلك فإنه يساعد على تحصين نظام المناعة لدى طفلها.   ADVERTISING 4) فوائد زيت السمك للسرطان:     يساعد زيت السمك الذي يحتوي على (حمض أوميغا 3) على مقاومة السرطان بأنواعه المختلفة، وسرطان الثدي بشكل خاص.   5) فوائد زيت السمك للشعر:     تساعد الأوميغا 3 على مكافحة جفاف فروة الرأس والحكة وقشرة الرأس وتساقط الشعر، كما تساعد على تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتوفير الأحماض الدهنية لتغذية بصيلات الشعر، مما يساعد على تكوين شعر صحي وقوي.   6) فوائد زيت السمك للبشرة:     تساعد الأوميغا 3 على علاج الصدفية وتحسس البشرة ولها أثر فعال في علاج حب الشباب، وكذلك الوقاية من أشعة الشمس الخطيرة مما يساعد على حماية البشرة ، كما تعمل على إعادة تجديد خلايا البشرة وتوحيد لونها، كما تساعد على تنعيم البشرة ونضارتها، كما يساعد على علاج الأظافر.   7) فوائد زيت السمك لجهاز المناعة:     يعمل على مكافحة علامات اشيخوخة واضطرابات النمو، ويعمل على تعزيز الجهاز المناعي.   8) فوائد زيت السمك للبصر:     يعمل زيت السمك على علاج مرض الضمور البقعي، وهي مشكلة خطيرة مرتبطة بالتقدم في العمر؛ حيث إنها  يمكن أن تسبب العمى في بعض الحالات.   9) فوائد زيت السمك للجنس:     يساعد زيت السمك على علاج مشكلة ضعف الانتصاب الذكري أثناء ممارسة الجنس حيث إنه يحتوي على حامض الأميوني الذي له أثر إيجابي على زيادة الخصوبة لدى الرجال.   10) فرائد زيت السمك في التحصيل الدراسي:     أثبتت دراسات علمي حديثة أن تناول الأطفال لكميات من زيت السمك يزيد من قدرتهم على التحصيل الدراسي بشكل كبير.       الأعراض الجانبية لزيت السمك (أوميجا 3 Omega):   إن استخدام جرعات عادلة وبنسب محددة وعدم الإكثار من استخدام حبوب زيت السمك، لايعرِّض لأي مشكلات أم الإكثار من تناولها دون استشارة طبيب، فإنه قد يؤدي إلى بعض المخاطر التي نذكر من بينها:   – الصداع. ADVERTISING – التقيؤ والغثيان. – آلام عامة في العضلات والمفاصل. – قلة النوم. – وفي بعض الحلات قد يسبب النزيف.   ولذلك فمن الأفضل أن يتم تناول الجرعات بنسب يحددها الطبيب، لضمان السلامة، والآن عزيزي القارئ بعد ان تعرفت على فوائد زيت السمك وقيمته أخبرنا عن انطباعك عنه وتجربتك المتعلقة به


زيت السمك زيت السمك أو ما يعرف بالأحماض الدهنية من النوع أوميجا 3، والتي تتواجد تحديداً في الأسماك والمأكولات البحرية كالماكريل والتونة، سمك السلمون، سمك الحفش، سمك البوري، سمك شره، الأنشوجة، السردين والرنجة. حيث تنقسم الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تتواجد في زيت السمك إلى نوعين وهما الحمض الدهني (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA). يمكن الحصول على زيت السمك عند تناول الأسماك أو عن طريق تناول بعض أنواع المكمّلات الغذائية، إلّا أنّ الجسم في حقيقة الأمر لا يستطيع تصنيعها بنفسه، لذلك يجب تزويده بها كما ذكرنا عن طريق تناول مصادر الأسماك أو تناول بعض الكبسولات الجاهزة والتي تعرف بزيت السمك والتي تتميز بلونها الأصفر المائل إلى الشفاف. تشير الدراسات إلى أن تناول زيت السمك يعمل على تحسين قدرات الطفل وزيادة انتباهه وكذلك لوحظ وجود تحسن في السلوك والتعلّم، لكن يجب الانتباه فقد يعاني البعض من ظهور بعض الآثار الجانبية عند تناول جرعات زائدة من زيت السمك كالغثيان، الإسهال، التجشؤ وظهور الطفح الجلدي، كما يجب عدم تزويد الأطفال بزيت السمك إذا كان لديهم فرط الحساسية المعروفة لبعض أنواع الأسماك، أو كان لديهم نزيف أو تجلّط في الدم. وتالياً نقدّم مجموعة من استخدامات وفوائد زيت السمك. استخدامات وفوائد زيت السمك يقوم بعض الناس باستخدام زيت السمك لخفض ضغط الدّم وخفض مستويات الدهون الثلاثية. زيت السمك يساعد في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية. يقلّل تناول زيت السمك من الشعور بالاكتئاب. يساعد تناول زيت السمك في علاج ما يعرف باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD). يُستخدم زيت السمك لعلاج جفاف العين، والزرق، والضمور البقعي (AMD). تُنصح المرأة الحامل عادةً بتناول زيت السمك لتقليل من ارتفاع ضغط الدّم في وقت متأخّر من الحمل أو عند الولادة المبكرة. يستخدم زيت السمك أيضاً بين مرضى السكري والربو. قد يفيد تناول زيت السمك بعض المصابين بأمراض الكلى، وضعف العظام (هشاشة العظام)، وبعض الأمراض الأخرى مثل الصدفية. يُستخدم زيت السمك أحياناً بعد جراحة زرع القلب لمنع ارتفاع ضغط الدّم وتلف الكلى التي يمكن أن تسبّبها الجراحة نفسها أو عن طريق العقاقير المستخدمة للتقليل من فرص رفض الجسم للقلب الجديد. معلومات عامة حول زيت السمك يحتوي حوالي 105 جرام من الأسماك على 1 جرام من الأحماض الدهنية أوميجا 3. تحتوي مكمّلات زيت السمك على كميات قليلة من الفيتامينات كفيتامين (ه)ـ، وكذلك فيتامين( أ)، فيتتامين (ب1)، فيتامين (ب2)، فيتامين (ب3) وفيتامين (د). تحتوي مكملات زيت السمك على بعض المعادن كالكالسيوم والحديد




0 التعليقات:

إرسال تعليق

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com

الاعشاب والتغذية العلاجية

المشاركات الشائعة

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More