خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح

00962779839388

الثلاثاء، 24 مايو، 2016

غلوتامات أحادية الصوديوم


نتيجة بحث الصور عن غلوتامات أحادية الصوديوم

غلوتامات أحادية الصوديوم

Monosodium glutamate المعروف بالاسم التجاري “Accen
t”، و تداول بعضهم الأجوبة المعهودة لأي مادة قد تكون غريبة للأشخاص للوهلة الأولى، فإما أن يقولوا مسرطنة أو أنها مادة مضافة للأطعمة الجاهزة أو المعلبه التي قد تسبب الأمراض السارية في المجتمع ، ليست هذه إلا أخطاء غذائية شائعة يتداولها البعض . فما هي هذه المادة ،وما مدى سلامتها لجسم الانسان ، و أين تتاوجد، هل هي في الأطعمة المصنعه أم الطبيعية ، هذا ما سنعرضه في هذه المقاله من معلومات صحيحة تنفي الاتهامات الخاطئة لغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) .

جلوتايميت احادي الصوديوم

يعتبر غلوتامات أحادي الصوديوم مركب كيميائي وهو ملح الصوديوم لأحد الأحماض الأمينية المتوافرة بكثرة في الطبيعة (الغلوتامات) حيث تتواجد في البندورة الطازجة و معجون الطمام و بعض الأجبان مثل البارميزان و في الأعشاب البحرية والفطر، تصنفه إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA ) ) بعد قيامها بعدة دراسات على أنه طعام معترف به كآمن عمومًا ،حيث قامت مجموعة من العلماء بتحليل البيانات العلمية عن الاثار الجانبية لل (MSG) التي أجريت من قبل اتحاد الجمعيات الأمريكية للبيولوجيا التجريبية ، كانت نتيجة هذا التحليل والدراسة بأنه لا علاقة بين MSG و أي مشاكل صحية قصيرة أو طويلة المدى ، كما أنها لم تجد أدلة تربط MSG و مرض الزهايمر، أو الأمراض العصبية، على الرغم من أن بعض المقالات في وسائل الإعلام قد اقترح هذا الصدد.
و يتم تسويقه بصفته محسن للنكهة نظرًا لأنه يتمتع بالقدرة على تحسين المكونات الأخرى ذات المذاق النشط بحيث يعمل على موازنة وتقريب المذاق العام لأطباق معينة في حالة استخدامه بتركيز صحيح، وعند استعمال ملح MSG بشكل مفرط فإنه يؤدي إلى إتلاف مذاق الطبق بسرعة . ومن خصائصه أيضا بأنه يحتوي على نسبة صوديوم أقل بثلاث مرات من الملح المستخدم عموما ( كلوريد الصوديوم ) ،هذا يعني بأننا باستطاعتنا استخدامه في الحميه قليلة الملح لتجنب ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب، لكن بالـتأكيد بنسب معتدله مناسبة لا تتجاوز 0.5 غم يوميا.
كما و يجب التنبيه الى أنه وجد عند بعض الأشخاص، بنسبة تقل عن 1%، بأنهم يتعرضون لأعراض جانبية “مؤقتة” مثل “الصداع والتنميل/الوخز، والاحمرار وتصلب العضلات والضعف العام “عند تناول كمية كبيرة من MSG في وجبة واحدة ، لذلك ينبغي على هؤلاء الأشخاص الانتباه لمصادره و قراءة المحتوى الغذائي للمعلبات والشوربات الجاهزة ، خلاصة الصويا و الأطعمة الصينية و الاسيوية بشكل عام .

و من الجدير بالذكر أيضا أن ملح جلوتاميت احادي الصوديوم يستخدم بكثرة و بتراكيز عالية في مكعبات الدجاج و هي من أكثر أنواع منكهات الطعام انتشارا و لكن غالبية الناس تغفل عن حقيقة أن هذه المكعبات مليئية بالدهون المهدرجة و المشبعة و هي السم الغذائي الأول على الاطلاق

0 التعليقات:

إرسال تعليق

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 00962779839388 Attar.up-your.com

الاعشاب والتغذية العلاجية

المشاركات الشائعة

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More