الأحد، 27 أغسطس 2017

المانجا



المانجا




فاكهة المانجا تحتوي على نسب عالية من المادة المضادة للتأكسد والمسماة بيتا كاروتين و الذي يقوم الجسم بدوره بتحويلها إلى فيتامين (أ) و المهم لصحة العيون و لمقاومة الأمراض. 

o إن فاكهة المانجا تحتوي على مادة ملينة للمعدة بحيث تساعد على الهضم، فقد تبين أن المانجا تحتوي على مادة مشابهة لمادة (papain) الموجودة في فاكهه البابايا الاستوائية أيضا. هذا المادة تساعد على التغلب على عسر الهضم عندما يتم تناولها بعد وجبة دسمة. 

o حبة واحدة من المانجا تحتوي على الكمية اليومية من فيتامين (C) للنساء. هذا الفيتامين ضروري جدا لكي يتمكن الجسم من زيادة امتصاص الحديد من الأغذية الأخرى، الأمر الذي يبعد احتمال الإصابة بسوء التغذية. 

o إن حبة المانجا العادية تحتوي على حوالي أربعة غرامات من الألياف وهو ربع حاجة الجسم اليومية من الألياف. وهذه الألياف مهمة جدا في الوقاية من أمراض القلب و بعض أنواع السرطان إضافة إلى دورها الهام في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم. 
تحتوي فاكهة المانجو على الدهون والنشويات والالياف الذائبة مثل البكتين والبروتينات ومضادات الاكسدة والاحماض الدهنية الغير مشبعة اوميجا وحمض الجاليك والكافيك والكيرستين واللوتين والبيا كاروتين وحمض الجلوتامين ، وفيتامين ا ، ب3 ، ب6 ، ج ، ك ، والاملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والنحاس .

المانجو

فوائد المانجو وعصيره وشجرته وخواصه الطبية :

حامي من الاصابة بامراض السرطان .
مقلل من تكوين الحصوات في الكلى .
مساعد على نضارة البشرة .
مخفض لمستوى الكوليسترول الضار في الدم .
مقاوم لتجاعيد البشرة .
مخفض لمستوى السكر المرتفع في الدم .
منظف للبشرة .
معادل للحموضة في الجسم .
مقوي لجهاز المناعة في الجسم .
منشط للدورة الدموية في الجسم والبشرة والشعر .
مقوي للقدرة الجنسية .
محافظ على صحة العين .
مساعد على الهضم .
محسن ومنشط للذاكرة والتركيز .
مقوي للجهاز العصبي .
مقوي للقلب .
مساعد على الانتصاب للرجال .
مساعد على بناء عظام الجنين .


الامراض التي يعالجها المانجو وعصيره :

حب الشباب .
التوتر .
ضربة الشمس .
فقر الدم .
الامساك .
القولون العصبي .
النزيف .
تقلص العضلات .
اعراض الشيخوخة .
نزلات البرد .
عسر الهضم 




يعشق كثير من الناس المانجو وينتظرون موسمها بفارغ الصبر لما تتميز به من مذاق لذيذ وفوائد عديدة للجسم، لكن عادة ما يتخلصون من قشورها قبل تناولها، وهنا يقع الخطأ، حيث يتركز في تلك القشور فوائد عظيمة تضاهي وقد تفوق فوائد هذه الفاكهة اللذيذة.

وخلصت أبحاث أجريت في كلية الصيدلة بجامعة كوينزلاند، إلى أن قشر المانجو يمنع تكوين الخلايا الدهنية بالجسم، ما يعد وسيلة آمنة وفعالة في إنقاص الوزن أو حتى الحفاظ عليه، هذا فضلاً عن احتوائه على مجموعة كبيرة من المركبات والعناصر الغذائية والفيتامينات التي تساهم في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية.

وتحتوي ثمار المانجو بقشورها على مجموعة قوية من فيتامينات C,A,E,K وB6 فضلاً عن المعادن مثل النحاس ومجموعة من الألياف الهامة للجسم، حسب ما جاء في موقع "ديلي هيلث" المعني بالصحة.

كما تتميز باحتوائها على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة مثل مانجيفيرين، نوروثيريول، ريسفيراترول، وكيرسيتين، والتي تقي بعضها من الإصابة بجميع أنواع مرض السرطان، حيث تمنع وتحارب الجذور الحرة المسببة له، إضافة إلى دور بعض منها في محاربة الشيخوخة، وآلام المفاصل والعظام، وتقوية مناعة الجسم ضد العدوى بالفيروسات المسببة للأمراض، هذا فضلاً عن علاج السكري وتحسين الذاكرة.


ورغم الفوائد العظيمة سالفة الذكر، فقشور المانجو قد تسبب الحساسية لبعض الناس، لذا ينصح خبراء التغذية بتوخي الحذر وتجربة القليل منها في بداية الأمر حرصاً على سلامتكم وعدم التعرض لأي مشاكل صحية ولو بسيطة بسببها.


عتبر مصدراً جيّداً للبوتاسيوم، وينظّم البوتاسيوم معدّل ضربات القلب وضغط الدّم. تستخدم المانجو كمنظّف للبشرة حيث تنظّف المسام وتضفي رونقاً ونضارةً للوجه، كما تعتبر من المود المناسبة لجميع أنواع البشرة حتّى البشرة الحسّاسة. 


تفقد الوزن حيث تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذّية التي تشعر الجسم بالشّبع، كما تحتوي على الألياف الغذائيّة ممّا ينشّط عمليّة الهضم ويليّن المعدة والأمعاء. تقوّي البصر لمحتواها العالي من فيتامين أ، كما تقي من جفاف العين. 



0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.