السبت، 26 أغسطس 2017

البطيخ

هو عبارة عن نبتة تتمدّد على التربة الّتي تنمو فيها، وتُنبت ثمرة خضراء اللون، بيضاويّة أو كرويّة الشكل، تحتوي على بذور سوداء اللون عندما تنضج، ويختلف لونها من الأخضر، أو الأصفر، أو الأبيض، حيثُ ينتمي إلى الفصيلة القرعيّة، وهو ذو طعم سكري، ورائحة زكية، وله العديد من الأنواع، كما وله العديد من الفوائد التي سنتعرف عليها هنا في هذا المقال، إلى جانب ذكر كميّة السعرات الحرارية التي يحتويها.

عدد السعرات الحراية الموجودة في البطيخ

تحتوي كل مئة غرام من فاكهة البطيخ على ثلاثين وحدة حرارية، وعلى غرام واحد من الألياف، وعلى عشرة غرامات من السكر، وغرام واحد من البروتين، ويعتبر البطيخ خالي الدهون والكوليسترول، كما ويحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات بأنواعها المختلفة، وعلى النياسين، والثيامين، وعلى حمض البانتو ثنيك، وعلى نسبة جيّدة من المعادن كالكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، كما ويعتبر خالياً من الصوديوم.

فوائد البطيخ

مفيدٌ للقلب لأنه يخلو من الكوليسترول والدهون، ويحتوي على نسبة جيّدة من مضادات الأكسدة الّتي تعمل على محاربة مركبات الجذور الحرّة، وتزيد من مرونة الشرايين من خلال كبحه لتفاعلات الأكسدة، كما ويحمي الشرايين والأوعية الدمويّة من التصلّب.

يقي من الإصابة بالسرطانات المختلفة كسرطان الرئة، والبروستات، والرحم، وذلك لغناه بمضادات الأكسدة كمادة الليكوبين، وعلى فيتامين سي، اللذين يعملان على حماية الخلايا الجلدية من خطر مركبات الجذور الحرّة، وقتلهما وتدميرهما للخلايا السرطانية.

الالتهابات: وله دور كبير في علاج معظم أنواع الالتهابات وخاصة التهاب المفاصل، لاحتوائه على الفيتامينات المختلفة.

الكلى: فالبوتاسيوم الذي يحتويه البطيخ يقوم على تنظيف الكِلى من ترسّبات الأملاح الكلسيّة من خلال إدراره للبول، إلى جانب خفضه من نسبة حمض اليوريك الموجود في الدم.

ارتفاع ضغط الدم: حيثُ يعمل كلٌّ من البوتاسيوم، والمنغنيز الموجودين في البطيخ على تنظيم مستويات ضغط الدم، كما وتحافظ مضادات الأكسدة على صحة الأوعية الدمويّة من التصلّب، ممّا يعمل على تسهيل حركة الدم فيها، وبالتّالي تخفيض الضغط المرتفع.

الاعتدال في تناوله يساعد على إنقاص الوزن نظراً لاحتوائه على سعرات حراريّة عالية.

تنظيم مستوى سكر الدم، لاحتوائه على نسبة قليلة من السكريات، إلى جانب احتوائه على البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذين يساعدان على إنتاج الإنسولين.

مفيد لصحة العين، لاحتوائه على كميّة كبيرة من فيتامين A.

مفيدٌ لزيادة القدرة الجنسيّة، وذلك لاحتوائه على حمض سترولين الذي يُساعد على زيادة تدفق الدم في الأوعية الدمويّة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.