السبت، 26 أغسطس 2017

زيت السمك

زيت السمك

يتواجَد زيت السّمك على هيئةِ كبسولاتٍ، أو في العديد من أنواع السّمك؛ كسمك السّردين أو السّلمون أو التّونة والمحار، ويتم استخدامه من العديدِ من الأشخاصِ لاحتوائه على الأوميغا 3 الدّهنية المفيدة، وحمض الألفالينولينيك وحمض الدّوكوساهيكسانويك وحمض الجاما لينوليك. فتوجد لزيت السّمك العديد من الفوائد، وكذلكَ العديد من الأضرار.

فوائد زيت السّمك

الحفاظ على صحة القلب: فيساعد زيت السّمك على علاج أمراض القلبِ والأوعيةِ، والوقايةِ من السّكتاتِ القلبية؛ فيحتوي زيت السّمك على الأوميغا 3 التّي تساعد على تنظيم ضربات القلب، وتقليل مستوى الكولسترول الضّار في القلب، كما يساعد زيت السّمك على تقليل تراكم الدّهون الثلاثيةِ الزّائدةِ ومنع الإصابة بتصلب الشّرايين، وعلاج الجلطات الدّماغية، وعند الانتظام على تناول كبسولات زيت السّمك؛ يساعد ذلك على تجنّب الوفاةِ المفاجئةِ بسبب الأزماتِ القلبية.

فقدان الوزن الزّائد: فقد أثبتت العَديد من الدّراسات في جامعة جنوب استراليا أنّ زيت السّمك يُحسن من حرق الدّهون في الجسم عند ممارسة التّمارين الرّياضية وبذل أي مجهودٍ كبير.

تقوية جهاز المناعة: عند الاستهلاك المنتظمِ لزيت السّمك يقوّي ذلك جهازِ المناعة وخاصّةً لأمراض الإنفلونزا ونزلات البرد والسّعال، كما تساعد الأوميغا 3 على تنشيط السّيتوكينات التّي تقوي المناعة، كما أثبتت العديد من الدّراساتِ أن زيت السّمك يساهمُ في الطفح الجلدي والحمى.

علاج التهاب المفاصل: يساعد زيت السّمك على علاج التهاب المفاصل والرّوماتيزم، وتسكين الألم النّاتج عنها، والحدّ من التّهاب الغضاريف.

التّخلص من الاكتئاب والقلق: يُقلّل زيت السّمك الشّعور بالاكتئاب والتوتّر والإجهاد، كما يزيد من الرّغبة الجنسية؛ فزيت السّمك مهم جداً في علاج حالات الاكتئاب الشّديد، والاضطرابات العصبية.

في حال تناول زيت السّمك بنسبةٍ مفرطةٍ؛ فقد يؤدّي ذلك إلى العديد من الأضرار رغم فوائدِ زيتِ السّمكِ العديدة، ومن هذه الأضرار:

الإصابةُ بالنّزيف الحاد عند النّساء، والإصابة في سيولةِ الدّم.

هبوط مستوى الكولسترول في الدّم عن الحدّ الطّبيعي.

التّقليل من نسبة الأكسجين في الدّم بشكلٍ كبيرٍ وخاصّةً عند الأشخاص المدخنين.

خفض ضغط الدّم بنبسةٍ كبيرةٍ وخاصّةً للأشخاص الذين يَتناولون أدوية الضّغط.

زيادة كمية الزّئبق في الجسم مما يؤدي إلى التّسمم.

سوء حالة مرضى الاكتئاب في حالة تناول زيت السّمك بنسبةٍ تزيدُ عند ثلاث جرامات؛ مما يؤدي إلى زيادةِ حالات الانتحار، لذلك لا بد من استشارة الطّبيب المختص قبل تناول زيت السّمك.

وجود صعوبة في تجديد الخلايا التّالفة.

زيادة الإصابةِ بالجلطات والسّكتات القلبية في حالةِ زيادةِ جرعةِ زيت السّمك، لذلك يجب استشارة الطّبيب المختص.





حبوب زيت السمك

ليس هناك مخلوق على وجه الأرض إلّا ولخلقه حكمة، وسنتحدث في هذا المقال عن الفوائد التي يمكن استخراجها من بعض أنواع الأسماك مثل سمك السلمون، والتونة، والماكريل، والسردين التي شاع الحديث عن استخدامها كغذاء، وتتميّز هذه الأنواع من الأسماك بأنّ الأنسجة الدهنية الموجودة فيها تحتوي على عدد كبير من الأحماض التي يمكن استخدامها كعلاج لكثير من الأمراض أشهرها حمض أوميغا3 الذي يستفاد منه في تصنيع الحبوب المشهورة والمعروفة باسم حبوب زيت السمك والتي يصفها الأطباء وتباع في الصيدليات.

فوائد حبوب زيت السمك

تقوّي جهاز المناعة في الجسم تكسبه القدرة على مقاومة الأمراض المختلفة.

تقوّي عضلة القلب وتنظّم ضرباته وتقيه من الأمراض المختلفة كالأزمة القلبية وضعف القلب، كما تقي من تصلب الشرايين وتقلل من نسبة الكولستيرول في الجسم، وتساعد في تخثر الدم وبالتالي الوقاية من الإصابة بالجلطة.

الكثير من الناس يعانون من التهابات في المفاصل وآلام الروماتيزم، ويلجؤون بشكل دائم إلى المسكنات لتخفيف هذه الآلام، ولكن تناول حبوب زيت السمك تقضي على هذه الآلام وتغني عن الأدوية.

تعالج التوتر النفسي وحالات القلق الاكتئاب وتعدل الحالة المزاجية لدى من يتناولها لفاعليتها في تهدئة الأعصاب.

تزيد الخصوبة من خلال زيادة قوة النطاف وإطالة عمرها، أيضاً تزيد الرغبة الجنسية عند الجنسين.

تناول حبوب زيت السمك من قبل المرأة الحامل تحت إشراف الطبيب تعمل على تغذية الجنين وتعزز نموّه، وتقلّل من احتمالات الإجهاض أو الولادة المبكرة، كما تسهم في تحسين الحالة المزاجية والنفسية للأم بعد الولادة.

تقي من مرض الإصابة بمرض الزهايمر (الخرف) والأمراض المتعلقة بالشيخوخة.

تقوي الدماغ وتنمّي المخ، وتعالج ضعف التركيز والتشتت، فيمكن إعطاؤها للأطفال لمساعدتهم على الدراسة والحفظ بشكل أفضل.

مفيدة جداً لصحة العين وعلاجها من بعض الأمراض مثل الضمور البقعي وضعف النظر.

تعالج مختلف الأمراض الجلدية كالحكة والصدفية والأكزيما والاحمرار وحب الشباب والطفح الجلدي والبقع.

تعالج مشاكل الشعر حيث تغذّي بصيلاته وتزيد نموّه وتقضي على مشكلة تقصف الشعر.

تعالج الحروق وتخفف من التجاعيد وتزيد حيويّة البشرة ونضارتها خاصة البشرة الجافة.

تعالج مرضى السكري من خلال تقليل نسبة الدهون الثلاثية.

تقي من بعض السرطانات مثل سرطان البنكرياس وسرطان الثدي.

لا بدّ من الإشارة إلى ضرورة عدم الإفراط في تناول زيت السمك، واستشارة الطبيب في الكمية التي يمكن تناولها، لأنّ زيادة الجرعة تؤدي إلى أضرار عديدة للجسم، ولا بدّ قبل اقتناء حبوب زيت السمك التأكد من أنّها نقية من المركبات التي يمكن أن تحويها من خلال استخراجها من السمك. 




0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.