السبت، 26 أغسطس 2017

البرتقال والحامل

فترة الحمل

يُعتبر الحمل من المراحل العمريّة الصعبة والجميلة في نفس الوقت بالنسبة للمرأة؛ وذلك لأنّ الحمل يرهق الجسم ويغير الشكل ويتسبّب في بعض التغيّرات الجسدية والحياتية، ولكنّه يُعطي المرأة إحساساً رائعاً بالأمومة والمتعة من خلال تجهيز ما يحتاجه الطفل من مستلزمات، ولكن ما تغفل عنه كثير من الحوامل هو أنّ الجسم في فترة الحمل يفقد الكثير من العناصر الغذائية المهمة مثل: الفيتامينات، والمعادن وغيرها، ولذلك على المرأة تعويض هذا النقص من خلال الغذاء وأخذ المكمّلات الغذائية التي يصفها الطبيب؛ حتى تتمتّع هي والمولود بصحةٍ جيّدةٍ، ومن الأغذية التي تمدّ الحامل بكثيرٍ من المغذيات البرتقال وعصيره على حدٍّ سواء.

فوائد عصير البرتقال للحامل

يُقوّي عصير البرتقال عظام الجنين وأسنانه ويُساعد في نموها بشكل سليم.

يقي الأم الحامل من إصابتها بالأمراض المُعدية؛ حيث يرفع مستوى المناعة عندها.

يُقلّل من الإصابة بحالات الإمساك؛ لأنّه يحتوي على نسبةٍ من الألياف التي تُسهّل عملية الإخراج عند الحامل.

يُحافظ فيتامين ج الموجود في العصير على صحة دماغ الطفل، فكما نعلم أنّ البرتقال يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ منه.

يمدّ الأم الحامل بحمض الفوليك الذي تحتاجه كثيراً؛ لأنّ له دوراً كبيراً في تكوّن خلايا الدم والمشيمة، حتى أنّ أغلب أطباء النساء يصفون حبوب الفوليك أسيد للحوامل طيلة فترة الحمل.

يُعطي جسم الأم الحامل كمية السوائل التي تحتاج إليها فجسمها أكثر احتياجاً للماء؛ لأنّ الجنين يمتصّ قسماً من سوائل جسمها، وبالتالي قد تعاني من الجفاف إن لم تعوّض السوائل.

يحمي البشرة ويزيد من نضارتها ونقائها وصفائها، فالحمل يُغيّر بشرة كثيرٍ من الأمهات؛ لذا فتناول هذا العصير يُحافظ على شباب البشرة.

يبطئ من ظهور علامات الشيخوخة وتقدّم العمر.

تهدئ رائحة البرتقال الأعصاب وتقلّل من التوتر، وهذا ما تحتاج إليه المرأة الحامل؛ لأنّها تشعر بالتوتر الدائم بسبب الحمل.

عدم الإكثار من شرب هذا العصير، خصوصاً لمن يعانون من مشاكل وحرقة في المعدة؛ لأنّه عصيرٌ حمضيٌ قد يزيد من نسبة الحموضة عند المرأة الحامل، وقد يُسبّب بعض الالتهابات في الجهاز الهضميّ إذا ما أخذ بكثرةٍ، ولكنّه لا يُؤذي الجنين أبداً.

الأفضل من شرب العصير هو تناول حبة برتقالٍ في اليوم؛ لأنّ أكل الحبة كما هي يُزوّد جسم المرأة الحامل بالألياف التي تمنع الإمساك ويبطئ عملية امتصاص السكر، وإذا لم ترغب الأم بذلك فلتشرب كوباً صغيراً من العصير.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.