السبت، 26 أغسطس 2017

الطحينية

الطحينية أو الراشي أو الرهش هي عصارة حَب السمسم المُستخرجة بعد تنظيفه وتحميصه على النار، وبعض الأحيان يُعصر دون تحميصه، ومن أبرز استخدامات الطحينية إضافته إلى السلطات أو الحمص، وحينها يصطلح الناس على تسميتها بالمسبحة، كما يُضيفها البعض إلى عصير العنب أو الدبس كوجبةٍ شتويةٍ بامتياز، ناهيك عن استخدام الطحينية في صناعة الحلويات المُختلفة، وتتمتع الطحينية بفوائد عديدة سوف نتحدث عنها في هذا المقال.

فوائد الطحينية

الحماية من الإصابة بالسرطان: تحتوي الطحينة على بعض المركبات المرتبطة بمادة الإستروجين؛ كالليغنان، والسيسامين، اللذين يقيان الجسم من الأمراض الخطيرة، ولا سيّما السرطانات بأنواعها.

فوائد خاصة بالمفاصل والعظام: جرب الأشخاص الذين يعانون من أوجاع المفاصل استخدام معجون الطحينية يومياً، ولوحظ تراجع حدة ألم المفاصل والتهاب العظام لديهم، كما تحتوي الطحينية، وخاصة طحينية السمسم على عنصر المغنسيوم بكميةٍ كبيرة، ويُعرف بدوره الفعال في تقوية العظام، وتقليل الإصابة بهشاشة العظام.

دعم صحة القلب: تحتوي الطحينية على مركبات السيسامين والسيسامول اللذين يقضيان على الكولسترول المضر بصحة القلب والجسم، كما توجد نسبة كبيرة من الدهون غير المشبعة في الطحينية، مما يقوّي عضلة القلب، ويقيه من الإصابة بالسكتات.

محاربة فقر الدم : تُعزى خاصية محاربة فقر الدم إلى وجود الحديد بكميةٍ كبيرةٍ في الطحينية، والذي يزيد من الهيموغلوبين في الدم، وتُنصح الحامل بتناول الطحينية خلال مراحل حملها.

فوائد الطحينية للبشرة: تتمثل تلك الفوائد بتكبير الخدود، وتنقية البشرة من السموم، وتفتيح لونها، وإنعاشها، وتُعدّ إضافة ملعقة من الطحينية إلى ملعقة من الزبادي، وإضافة بضع قطرات من زيت اللوز، وماء الورد، وخلطها، ثم وضعها على الوجه، وغسله بعد سبع دقائق من أبسط الأقنعة الطبيعية التي يمكن تطبيقها على الوجه.

أضرار تناول الطحينية

نظراً لاحتواء الطحينية على نسبةٍ عاليةٍ من الدهون التي ترفع نسبة السعرات الحرارية في الجسم، فلا يُنصح بالإفراط في تناولها، وعلى الأشخاص الذي يُعانون من حساسيةٍ تجاه بذور السمسم عدم تناول الطحينية ولو بكمياتٍ قليلة.

مكوّنات الطحينية

السعرات الحرارية: 89 لكل ملعقة.

الدهون: 8.06 لكل ملعقة.

الدهون المشبعة: 1.12 لكل ملعقة.

الكربوهيدرات: 3.18 لكل ملعقة.

الألياف: 1.4 لكل ملعقة.

الكوليسترول: 0 لكل ملعقة.

البروتينات: 2.55 لكل ملعقة.

طريقة عمل الطحينية

المقادير لنصف كوب طحينية:

كوب من بذور السمسم المقشرة.

ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير:

وضع مقلاة جافة على نار متوسطة لتسخينها.

إضافة بذور السمسم إلى المقلاة، والتقليب بصورةٍ مُستمرة حتى يميل لون بذور السمسم إلى اللون الذهبي، مع أخذ الحيطة والحذر لمنع احتراق بذور السمسم.

تركها قليلاً حتى تبرد.

وضعها في الخلاط الكهربائي، وإضافة ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون إلى البذور المُحمصة، ثم تشغيل الخلاط حتى الحصول على عجينة الطحينية، ويمكن التحكم بقوام العجينة بحسب الرغبة، وذلك بتخفيف أو زيادة كمية الزيت المُضاف.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.