الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

امراض النقص الغذائي

 
هل لديك بقع بيضاء على الأظافر أو نزيف في اللثة؟ بثور على ذراعيك أو مشاكل في المعدة ؟
هذه في الواقع اشارات الجسم على نقص بعض المواد الغذائية الضرورية ، كما تدعي خبيرة التغذية شارلوت واتس ، وذلك لأن نظام الجسم - بما في ذلك الطاقة، واستجابات الدماغ، والهرمونات والمناعة - تعمل بمعدل أعلى وأسرع.
ونتيجة لذلك، فإن الأعراض المرتبطة بنقص الفيتامينات أو المعادن تكون علامات تحذيرية على مدى طويل من التوتر المزمن . 
وفيما يلي بعض الاشارات من قبل الجسم والأغذية المناسبة لاعادة التمهيد :
 
نقص فيتامين B6 يسبب تقرحات على جانب الفم
 
تلك التشققات عبارة عن قرحة صغيرة غير سارة على زوايا الشفاه وهي علامة يقين على أن انخفاض مستوى فيتامين B وبشكل خاص B6  . 

ويعتبر فيتامين B مهما لصحة الجهاز العصبي وهو ضروري للحصول على الطاقة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات التي نتناولها. ويشارك B6 في إنتاج الناقلات العصبية (المواد الكيميائية في الدماغ) السيروتونين والدوبامين التي تنظم المزاج والدوافع وأيضا الميلاتونين، الذي يضبط النوم، وهناك حاجة أعلى لB6 مع ادوية ووسائل منع الحمل والأدوية المضادة للاكتئاب.
المصادر الغذائية: الجزر والدجاج والبيض والسمك واللحوم، والبازلاء، والسبانخ، وبذور عباد الشمس والجوز والأفوكادو والموز والفول والبروكلي والأرز البني والحبوب الكاملة، والملفوف والذرة والبطاطا
 
نقص فيتامين B5 يسبب طحن الاسنان   
 
غالبا ما يشار إليه باسم الفيتامين المضادة للإجهاد، كما أنه يساعد على إنتاج هرمونات الغدة الكظرية والكوليسترول والأجسام المضادة المناعية، وكلها لها دور عالي خلال الاستجابة للضغط النفسي. 
 ونحن بحاجة إليه لإنتاج خلايا جديدة وهرمونات الستيرويد مثل الكورتيزول وDHEA 

الإجهاد على المدى الطويل غالبا ما يظهر على نحو لقط وطحن الأسنان جزئيا كما ان توتر العضلات حول الوجه يزيد من اليقظة في الدماغ، وهناك حاجة أيضا من هذا الفيتامين لإنتاج أستيل الذاكرة العصبي .
المصادر الغذائية: اللحم البقري والبيض والخضروات الطازجة، والكلى، والبقوليات، والكبد، والفطر، والمكسرات، والأسماك في المياه المالحة.
 
نقص الزنك يسبب البقع البيضاء على الأظافر 
 
يفترض في الغالب أن تدل النقاط الليضاء على نقص الكالسيوم، ولكن في الواقع تشير الى خسارة معدن الزنك ايضا. 
الزنك مهم جدا للعديد من أنظمة الانزيمات في الجسم، ولإنتاج الهرمونات، بما في ذلك الأنسولين والهرمونات الجنسية. والحصانة عموما
وهو أكثر المعادن المستخدمة بكثرة في الجسم ويسمح بإنتاج الطاقة، ويساعد أيضا على الخصوبة والصحة الجنسية. يستخدم لحالات الارهاق والشعور باضغط النفسي وغالبا في وجود بقع بيضاء على فراش الظفر.
يوجد الزنك في الأغذية الحيوانية اكثر من النباتية لصعوبة ارتباطه بالالياف
مصادر الزنك : الأسماك، واللحوم، وبذور عباد الشمس وبذور اليقطين والجوز والصنوبر والمكسرات والمحار والأسماك الصدفية الأخرى، سرطان البحر،  والجبن الشيدر
 
نقص المغنيسيوم يسبب الإمساك والإسهال بالتناوب 
 
المغنيسيوم هو معدن أساسي في الجسم يتواجد منه حوالي 70 % في العظام والباقي 30 % في الأنسجة الرخوة وسوائل الجسم. 
لديه القدرة على ارخاء العضلات وتهدئة الدماغ ، ويرتبط مستويات منخفضة من الأعراض الكلاسيكية المرتبطة بالتوتر مثل القلق، والتهيج، والأرق والاكتئاب وآلام العضلات. 
كما تعتمد عضلات الجهاز الهضمي أيضا على المغنيسيوم لتهدئة التوتر، لذلك تميل عضلات الجهاز الهضمي الى الإمساك أو الإسهال بالتناوب .
المصادر الغذائية: القمح والمكسرات وفول الصويا والخضار الخضراء الداكنة، والجزر، والبازلاء، والبطاطا الحلوة، وعباد الشمس وبذور السمسم والعدس والأفوكادو والقرنبيط والأسماك واللحوم
 
نقص فيتامين C يسبب نزيف اللثة 
 
فيتامين C مضاد للأكسدة ويحتاجه الجسم لما لا يقل عن 300 وظيفة من وظائف التمثيل الغذائي في الجسم. 
يساعد في انتاج الهرمونات المضادة للإجهاد، الانترفيرون (بروتين الجهاز المناعي)، وإنتاج الكولاجين، لبناء جميع أنسجة الجسم. ونقصه يؤدي الى الاصابة بمرض الاسقربوط  

يمكن رؤية آثار نقصه من خلال كدمات ونزيف اللثة عند تفريش الأسنان، وتشمل غيرها من العلامات قابلية الإصابة بنزلات البرد وصعوبة التعافي من المرض. 
يستنفذ الفيتامين C بالتدخين والكحول والمسكنات، بالاضافة الى وسائل منع الحمل عن طريق الفم، والمنشطات ومع استخدام مضادات الاكتئاب.
مصادره من الغذاء : التوت والحمضيات والخضار الخضراء، والهليون، الأفوكادو والبروكلي، وملفوف بروكسل، والشمام، واللفت، والمانجو، والبصل، والبابايا، والبازلاء الخضراء، الأناناس، الفجل، السبانخ، الفراولة والطماطم 
 
نقص فيتامين E يسبب البثرات الجلدية الصعبة في الجزء العلوي من الذراعين والفخذين  
 
وترتبط البثور "الجريبية" أيضا مع خفض مستويات فيتامين A، باعتباره أحد مضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون ويعمل مع فيتامين E.
يعتبر فيتامين E أحد مضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون والتي تحمي مناطق الجسم الدهنية بالاضافة الى فوائده للخصوبة، 
ويمكن ان تسبب المستويات المنخفضة من فيتامين E وكذلك زيوت أوميغا صلابة أثار البثور في أعلى الذراعين والساقين التي تظهر النمو الغير طبيعي للجلد  بما يسمى "التقرن الجريبي"، حيث يتراكم الكثير من الكيراتين. 

 
فيتامين E قد يساعد أيضا على تحسين الدورة الدموية، وتعزيز تخثر الدم الطبيعي، وخفض ضغط الدم وزيادة إنتاج الحيوانات المنوية. 
المصادر الغذائية:  الزيوت الباردة ، الخضار الورقية الخضراء الداكنة، البقوليات، المكسرات، البذور، الحبوب الكاملة، الأرز البني، والبيض، وعشب البحر والحليب ودقيق الشوفان، واللحوم، وفول الصويا والبطاطا الحلوة والجرجير
 
نقص فيتامين (أ)  يسبب التهابات متكررة في الحلق والصدر
 
يعتبر فيتامين (أ) ضروري للرؤية الليلية ويقي من عدوى الجلد الخارجي والأغشية المخاطية التي تبطن الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والمسالك البولية. 
 
يظهر نقص مستوى الفيتامين (أ) عندما يكون لديك مشكلة في التعافي من نزلات البرد وانتقالها الى الصدر والحلق، وتستطيع زيادة مستوياته من خلال الكثير من الخضر
وتجدر الاشارة الى ان هناك حاجة إلى إمدادات كافية من الزنك للافراج عن مخازن فيتامين A.
المصادر الغذائية:  كبد الحيوان، زيوت كبد السمك والفواكه والخضراوات الخضراء والأحمر والبرتقالي والأصفر. الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة تشمل المشمش، والهليون، والقرنبيط، والشمام، والجزر والبابايا والخوخ، اليقطين، الفلفل الأحمر، السبانخ، والجرجير والقرع الأصفر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.