الجمعة، 11 ديسمبر 2015

عناصر غذائية أساسية لصحة الجسم



من سبعة عناصر غذائية أساسية لصحة الجسم. وتضمنت القائمة العناصر التالية:




1-    البوتاسيوم: يخفض ضغط الدم  



يأتي البوتاسيوم على رأس قائمة العناصر الغذائية التي تغيب عن أنظمتنا الغذائية على الرغم من فوائده لصحة الجسم. حيث تشير الدراسات إلى أن البوتاسيوم يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستوى ضغط دم طبيعي وصحي. كما أنه يلعب دوراً في دعم الخصوبة، وظائف العضلات والأعصاب. وعلى الرغم من وجود البوتاسيوم بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة مثل اللبن، البطاطس، البطاطا الحلوة، البقوليات، الأفوكادو والموز، فإن العديد من الأمريكيين لا يحصلون على ما يكفي من البوتاسيوم.



2-    المغنيسيوم: للوقاية من الأمراض



يرتبط انخفاض مستوى المغنيسيوم في الجسم بالعديد من المشاكل الصحية مثل هشاشة العظام، ارتفاع ضغط الدم، السكرى، التشنجات العضلية، وأمراض القلب. بعض الأشخاص مثل كبار السن، الأشخاص الذين يعانون من مشاكل المعدة والأمعاء، أو من يشربون الكحوليات بانتظام أكثر عرضة للإصابة بانخفاض مستويات المغنيسيوم في الجسم. لذلك، ينبغي أن يتضمن نظامك الغذائي؛ السبانخ، الفول، البازلاء، الحبوب الكاملة والمكسرات (خاصة اللوز). فهذه الأطعمة يمكنها أن تفيد صحتك بشكل كبير بفضل احتوائها على المغنيسيوم.



3-    فيتامين A: زيادة مستوى البيتا كاروتين



هناك نوعان من فيتامين A: الريتينول والكاروتينات مثل البيتا كاروتين. وتجدر الإشارة إلى أن البيتا كاروتين هو أحد أنواع الكاروتينات الموجودة في العديد من الأطعمة ذات اللون الأصفر والبرتقالي مثل البطاطا الحلوة، الجزر، بالإضافة إلى تواجده كذلك في السبانخ والبروكلي. ويعتبر فيتامين Aمن العناصر الغذائية الهامة لصحة النظر، صحة الجهاز المناعي ونمو الأنسجة.



4-    فيتامين د: لصحة العقل والقلب



يعتبر فيتامين د مهماً لصحة العظام، العضلات، الألياف العصبية، بالإضافة إلى قوة جهاز المناعة. وعلى الرغم من أن أجسادنا يمكنها الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس، لكن الخبراء يوصون بالحصول عليه من خلال طرق أخرى كالطعام. فهناك عدد محدود من الأطعمة تحتوي بشكل طبيعي على فيتامين د مثل الأسماك الدهنية كالسلمون والماكريل، المشروم، الكبد، الجبن وصفار البيض. كما أن اللبن، وبعض أنواع عصير البرتقال، والكثير من حبوب الإفطار تكون معززة بفيتامين د.



5-    الكالسيوم: وفوائد لا تقتصر على قوة العظام



على الأرجح يعرف الغالبية العظمى من الأشخاص أهمية الكالسيوم للأسنان والعظام. لكن فوائد الكالسيوم لا تقف عند هذا الحد. فالكالسيوم يساعد في الحفاظ على وظائف العضلات وإيقاع نبض القلب. كما أنه يساعد على منع الإصابة بارتفاع ضغط الدم. وتعد منتجات الألبان مصدراً جيداً للكالسيوم، وكذلك الأطعمة مثل السلمون، اللفت والبروكولي تحتوي هي الأخرى على نسبة من الكالسيوم. وهنا تجدر الإشارة إلى أنه بدون الحصول على كمية كافية من فيتامين د، لن يستطيع الجسم امتصاص الكالسيوم.



6-    فيتامين C: جيد للعظام



يتواجد فيتامين Cفي العديد من الفواكه والخضروات، وهو يعمل على تعزيز نمو العظام والأنسجة. ولكونه مضاداً للأكسدة، فإنه يساعد كذلك على حماية الخلايا من التلف. وتشير بعض الدراسات إلى أن الجرعات العالية من فيتامين C(2000 ملليجراماً يومياً) يمكنها أن تقلل الفترة اللازمة للتعافي من أعراض نزلات البرد. وعلى الرغم من أن الكثير من الأشخاص يعتقدون أن فيتامين Cقادر على منع الإصابة بنزلات البرد، لكن الأبحاث لم تدعم هذا الاعتقاد حتى الآن.



7-    الألياف: فوائد متعددة



الألياف الموجودة في الحبوب والفول تحتوي على العديد من الفوائد الصحية. فإنها تساعد على خفض مستوى الكوليسترول وتعمل على تحسين وانتظام حركة الأمعاء. علاوة على ذلك، فإنها قد تخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، السكرى وبعض أنواع السرطان. كما تعتبر جيدة للأشخاص ممن يحاولون فقدان بعض الوزن. فالأطعمة ذات مستويات الألياف العالية عادة ما تجعل الإنسان يشعر بالامتلاء كما أنها ذات سعرات حرارية منخفضة. إذا كنت تتناول مكملات الألياف، فعليك أن تدرك أنها قد تؤثر على امتصاص الجسم للأدوية والمكملات الأخرى. لذا، تناول مكملات الألياف قبل ساعتين من تناول أي شيء آخر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.