الثلاثاء، 28 فبراير 2017

ابحاث ودراسات القهوة

من طرف خبير الاعشاب عطار صويلح  
التسميات:
4:39 ص













ابحاث ودراسات القهوة 


منذ اكتشاف العثمانيين لمشروب القهوة قبل خمسة قرون، ثم شيوعها وانتشارها بأوروبا والشرق الأوسط والأميركتين وفي مختلف أرجاء المعمورة، ومئات الملايين من البشر يبدؤون يومهم عادة بفنجان من المحبوبة السمراء الساخنة التي يتصاعد بخارها ورائحتها الساحرة كل صباح.

ورغم الاختلاف القائم حول فوائد القهوة ومضارها، فإن عددًا من الأبحاث والدراسات السابقة قد أثبتت أن لها فوائد عديدة، فهي تحتوي على مغذيات عديدة مفيدة مثل الكالسيوم، وكذلك مئات من المركبات الغذائية النشطة بيولوجيًّا مثل البوليفينولات وغيرها من مضادات الأكسدة المقاومة للجذور الحرة الممرضة.

بل إن الأميركيين مثلاً يعتمدون على مشروب القهوة في الحصول على حوالي 70% من مضادات الأكسدة التي يحتاجونها. وكانت بعض الدراسات قد ربطت أيضًا بين استهلاك القهوة وبين فوائد صحية لمرضى النوع الثاني من مرض البول السكري، من حيث خفض مخاطره ومضاعفاته والمساعدة في السيطرة على مستويات سكر الدم.

قطع الشك باليقين
وفي سياق حسم مسألة ما إذا كان هذا الارتباط المفيد لمرضى السكري سببيًّا وليس عرضيًّا، أي أن استعمال القهوة سبب لحصول الفوائد، كان لا بد من دراسات تجريبية تدخلية لعدد كاف من مرضى السكري ومن غيرهم الأصحاء بوصفهم مجموعة للضبط والمقارنة.

وقد نتج عن هذه الجهود العلمية المبذولة في هذا السبيل دراستان سوف تنشران في عدد شهر أبريل/ نيسان القادم من الدورية الطبية المتخصصة "المجلة الأميركية للتغذية الإكلينيكية (السريرية)".

وقد أجريت هاتان الدراستان لرصد واستخلاص وتقديم معلومات إضافية محققة بشأن الفوائد الصحية المحتملة للقهوة. فهناك حاجة حقيقية لمثل هذه الدراسات التجريبية التدخلية الدقيقة من أجل فهم أكثر اكتمالاً لآليات عمل القهوة ومركباتها بيولوجيًّا.

وتقول الدكتورة شيلي مكغواير، الأخصائية والباحثة بعلوم التغذية والمتحدثة نيابة عن الجمعية الأميركية للتغذية (ASN)، إنّ دراستي كل من كيمف وسرتوريلّي وفريقيهما تقدمان إضافات هامة إلى الأدبيات العلمية المتنامية حول فوائد فنجان قهوة الصباح الساخنة المتصاعد بخارها، في المساعدة على استدامة صحة جيدة للمستهلك.



غذاء الأجيال
وتضيف الدكتورة مكغواير، أنها بالرغم من كونها عالمة وباحثة في التغذية، ولا تعتمد إلا ما يقوم عليه الدليل العلمي التجريبي، فإنها لا تزال تثق بفوائد وجودة الأطعمة والمشروبات التي هي جزء من ثقافة أجيال متتابعة، أو على الأقل لا ترى ضررا فيها لدى استهلاكها بشكل معتدل.

وتشير الباحثة باهتمام خاص إلى دراسة تجريبية تحت ضبط وسيطرة جيدة، تؤكد حصيلتها أن استهلاك القهوة يمكن أن يقلل الالتهابات المزمنة، بل يزيد مستويات الكولسترول النافع. وتؤكد أنها ستستمتع بقهوتها في الأيام القادمة أكثر مما كانت تفعل في السابق.

يشار إلى أن دراسة كيمف وفريقه التجريبية الإكلينيكية، تناولت "تأثيرات استهلاك القهوة على الالتهابات وعوامل المخاطر الأخرى بالنسبة لمرضى النوع الثاني من البول السكري".

أما دراسة سرتوريلي وفريقه فتدور حول "التأثيرات المتفاوتة لاستهلاك القهوة على مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من البول السكري بالنسبة لعينة سكانية من المستهلكات الفرنسيات".

يشار إلى أن المؤرخين يذكرون أن السفير العثماني في باريس بالقرن السادس عشر كان أول من أحضر البن إلى فرنسا، وعرّف الفرنسيين على مشروب القهوة الساخنة، ومن يومها بدأ عشق الفرنسيين للقهوة، ولم يحتل أي مشروب آخر الأهمية التي يولونها لها.




القهوة 

القهوة مشروب له طعم لذيذ تفضله معظم شعوب العالم ، وتقدم القهوة في اشكال مختلفة ومنها الحلوة والمرة ، ومنها القهوة التركية والامريكية والعربية ، وتحتوي القهوة على مضادات الاكسدة ، ومادة الكافيين المنبهه للدماغ والقلب ، ومادة العفص ، ولا تحتوي على السعرات الحرارية ، والاكثار من تناولها قد يسبب الادمان نتيجة غناها بمادة الكافيين .

القهوة

فوائد القهوة للبشرة :


مؤخرة لظهور علامات الشيخوخة .
مانعة من الاصابة بتجاعيد الوجه .
محافظة على صحة البشرة .
فوائد القهوة وخواصها الطبية :

منظمة لنسبة الكوليسترول في الدم .
مقللة من الاصابة بالجلطة الدماغية .
مقللة من الاصابة بمرض الشلل الرعاش
محسنة لصحة الاوعية الدموية .
منبهه للعقل .
محسنة لرد الفعل .
تعمل على زيادة العصارة المعدية .
مانعة من الاصابة بتسوس الاسنان .
مقللة من آثار الالتهابات المزمنة .
مخففة من الاحساس بالالم والتعب .
مقللة من الاصابة بحصوة المرارة .
مانعة من الاصابة بالصداع .
محافظة على الصحة الجيدة .
مزيدة لادرار البول .
ملونة للشعر .
مقللة من الاصابة بالجلطة الدماغية .
تعمل على زيادة الكوليسترول النافع في الدم .
واقية من الاصابة  بسرطان المستقيم والقولون والكبد والبروستاتا .
مضادة لتليف الكبد .
محافظة على صحة الاسنان .
حارقة للدهون .
مساعدة على الهضم .
مقللة من الاصابة بمرض السكر .
مساعدة على زيادة النشاط الذهني .
تعمل القهوة على التخلص من جفاف القدمين .
اضرار القهوة :

تؤدي الى فقدان الشهية .
تعمل على رفع ضغط الدم .
قد تؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الجسم .
تعيق امتصاص الحديد في الجسم .
قد تؤدي الى التشنجات المعوية .
مقللة من كثافة العظام .
قد تؤدي الى الاصابة بالاسهال .
تعمل على زيادة مستوى الدهون في الجسم .
قد تؤدي القهوة الى الاستفراغ والقيء .
الاكثار منها قد يسبب تصلب الشرايين .
تساعد على الاصابة بالهلوسة .
تزيد من سرعة ضربات القلب .
تعمل ارتفاع الضغط في العين .
الاكثار من تناول القهوة قد يؤثر على جدار الاوعية الدموية .
قد يؤدي زيادة تناول القهوة الى التهيج والارق والقلق .
الاكثار من تناول القهوة قد يؤثر على الخصوبة سلبا .
الاكثار من تناول القهوة للحوامل قد يؤدي الى الولادات بعيوب خلقية .
موانع شرب القهوة :

مرضى الجهاز العصبي .
مرضى تضخم الغدة الدرقية .
مرضى القلب .
مرضى خفقان القلب .
مرضى زيادة الحامض البولي في الدم .
مرضة جراحة القلب .
مرضى حصوات المرارة .
مرضى الدوار .
مرضى ضغط الدم المرتفع .
مرضى ضعف الشرايين التاجية .
مرضى حصوات البول .
مرضى تصلب الشرايين .
مرضى الامساك .
مرضى الالتهاب المزمن للامعاء .
مرضى التهاب شرايين الاطراف .
مرضى قرحة الاثنى عشر وقرحة المعدة .
مرضى زيادة الكوليسترول في الدم 

حقائق مذهلة لم تعريفيها عن القهوة، اكتشفيها الآن: 

1.المصدر الأول للمواد المضادة للتأكسد! 

لقد اهتم العلماء بالقهوة وأجروا دراسات علمية حولها، ليكتشفوا التالي. أنها مصدر غنيّ بالمواد المضادة للتأكسد. إذ أنها تحتوي على نسبة عالية مما نحتاجه من هذه المواد في نظام غذائنا اليومي. وما هو دورها؟ المواد المضادة للتأكسد قد تساعد في حماية الخلايا من التأكسد والجسم من بعض الأمراض كأمراض القلب، السرطان، والشيخوخة المبكرة! 

2.القهوة المنزوع منها الكافيين تحتوي أيضاً على المواد المضادة للتأكسد! 

سواء كانت قهوتك بالكافيين أو بدونه، فستحصلين على كل منافع المواد المضادة للتأكسد لاحتوائهم على نفس الكمية! 

3.تُصحصِح في العمل وتسهّل التعلُّم والاستيعاب! 

تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة يُظهرون راحة نفسية واهتمام أكبر تجاه عملهم. إن الكافيين الموجود في القهوة يعيد مستوى التنبُّه ويحفزه، كما يُحسّن الأداء والمزاج الذي نحتاجه للإكمال نهار ناجح في العمل! أما بالنسبة لمن يتابعون الدراسات العليا، فالقهوة تساعدهم في تحسين الانتباه واليقظة لتسهّل عملية التعلُّم. 

4.تحث الأداء الجسدي أيضاً! 

هي ليست مفيّدة للإنجاز الذهني فقط. بعد إجراء المزيد من الأبحاث، لقد أثبت أن للكافيين أيضاً دوراً في منح الطاقة وتحسيّن الأداء الجسدي. فهي تساعد في منح الرياضيين قسطاً من النشاط في التمارين القصيرة أو طويلة المدى وأيضاً في التمارين شديدة القوة. وبعد ذلك، يمكنها تخفيف الألم العضلي الذي يتبع التمارين والشعور بالتعب في آواخر لحظات التمارين. 

5.القهوة السريعة التحضير لا تحتوي على سعرات حرارية! 

كوب من القهوة السريعة التحضير (NESCAFE®) تحتوي على أقل من سعرتين حراريتين. إن ما تضيفينه إلى القهوة هو ما يزيد من سعراتها الحرارية، لذا حاولي شرب فنجانك مع كمية أقل من السكر والحليب القليل الدسم أو الكريما المبيّضة القليلة الدسم! 

6.القهوة قد تحمي بشرتك! 

يعني هي صديقة لبشرتك المعرّضة دائماً للعوامل الخارجية التي تؤذيها كالأشعة تحت البنفسجية المضرة بالخلايا. شرب القهوة الغنية بالمواد المضادة للتأكسد قد يساعد بشرتك على محاربة تأثيرات الشمس السلبية وقد تساهم في تجنب التجاعيد المبكرة. 

7.القهوة قد تخفف من آلام الرأس! 

تشعرين ببداية صداع؟ إذا عليك بفنجان من القهوة! هذا ما تقترحه الأبحاث العلمية. إذ وجدوا أن القهوة قد تخفف من عوارض داء الشقيقة (آلام الرأس Migraine) أو حتى تزيله إذا شُربت في ظهور أول عوارض الألم. وبما أن المواد الموسّعة للشرايين تتسبب بآلام الرأس، تأتي القهوة التي تحتوي على الكافيين الذي يسبب انقباض الشرايين فتعكس بذلك مفعول الألم الناتج عن توسع الشرايين في الدماغ. 

8. تناول القهوة لا يؤثر على امتصاص الكالسيوم! 

يسري اعتقاد خاطىء أن شرب القهوة قد يؤدي إلى خسارة الكالسيوم من الجسم. لكن الدراسات الحديثة تؤكد أنه ليس للقهوة تأثير سلبي على صحّة العظام. ومن أجل عظام قويّة وصحيّة، يجب أن يحتوي النظام الغذائي على الكمية المناسبة  من الكالسيوم. وعندما تحضرين قهوتك مع كوب كامل من الحليب، خصوصاً الغني بالكالسيوم، فهذا يساعدك في الحصول على احتياجاتك اليوميّة من الكالسيوم الضروري لصحة عظامك. 

9. نعم يمكنك شرب 3-4 فناجين قهوة في اليوم! 

الاعتدال دائماً سيد الموقف. بالنسبة لمحبّي القهوة، يُنصح بتناول القهوة بالاعتدال يعني 300 مغ من الكافيين في اليوم مما يعادل 3-4 فناجين قهوة. 

10.القهوة السريعة التحضير هي 100% قهوة! 

تصنّع القهوة من حبوب البن النقيّة والماء، دون أي إضافات! إن جودة حبوب البن وكيفية اختيار والطريقة المميزة في تحميصها، هي التي تضفي عليها الرائحة المميزة والنكهة السلسة. 

والآن، بعد كل ما اكتشفتينه مع العلماء ودراساتهم عن القهوة، ما رأيك في فنجان؟ فعلاً، ما أطيب فنجان القهوة مع صديقة عزيزة وحديث مشوّق، على كنبة مريحة. إنها دائماً تجمعنا معاً، وتوفر لنا أمتع الأوقات. فلا عجب أن تكون رمز الجمعات والجلسات الحلوة بين الأهل والأصحاب، في والبيت والمكتب. ويبقى سؤال، يا ترى كم فنجان قهوة احتاج العلماء أن يشربوا في اكتشافاتهم؟!



خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 30 عام من الخبرة في الطب الاصيل http://rdeh76.blogspot.com/ خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح 30 عام من الخبرة في الطب الاصيل http://rdeh76.blogspot.com/


اكتب وصف المشرف هنا ..

0 التعليقات:

الاعشاب والتغذية العلاجية

صلي قبل ان يصلي عليك

00962779839388

المشاركات الشائعة

{ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }

back to top